هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى إمكانية تنمية بعض مهارات إعادة تدوير مخلفات البيئة لطفل الروضة ضعيف السمع،وذلك من خلال تصميم بعض الأنشطة التربوية التي تقوم على الأنشطة الفنية واليدوية كأحد إستراتيجيات تعليم وتعلم الطفل في تنمية بعض مهارات إعادة تدوير مخلفات البيئة لطفل الروضة ضعيف السمع ، واشتملت عينة البحث على(25) طفلاً وطفلة الذين تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، مجموعة إستطلاعية وعددها(14) طفلا وطفلة، ومجموعة تجريبية وعددها (11) طفلاًوطفلة،واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وكانت الأدوات عبارة عن قائمة بمهارات إعادة تدوير مخلفات البيئة لطفل الروضة ضعيف السمع (إعداد الباحثة)، مقياس مهارات إعادة تدوير مخلفات البيئة المصور لطفل الروضة ضعيف السمع(إعدادالباحثة)،بطاقة ملاحظة الأداء المهارى لإعادة تدوير مخلفات البيئة لطفل الروضة ضعيف السمع( إعدادالباحثة) ،برنامج الأنشطة الفنية واليدوية في تنمية بعض مهارات إعادة تدوير مخلفات البيئة لطفل الروضة ضعيف السمع (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث الحالى إلى فعالية البرنامج القائم على الأنشطة الفنية واليدوية فى تنمية مهارات إعادة تدوير مخلفات البيئة لطفل الروضة ضعيف السمع. |