استهدف البحث الحالي التعرف على ماهية جودة الخدمات الطلابية وتقويمها في مؤسسات التعليم الجامعي وأهم نماذج جودة الخدمات البديلة، رصد واقع جودة الخدمات الطلابية في كلية التربية جامعة الزفازيق باعتبارها إحدى هذه المؤسسات، من خلال التعرف على آراء الطلاب في جودة الخدمات الطلابية التي يحصلون عليها في هذه الكلية، والتوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحسين جودة الخدمات الطلابية في كلية التربية جامعة الزفازيق، ولقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي وطبقت استبانة تحت مسمى (نموذج تقويم أداء الخدمات الطلابية) مع عينة من طلاب كلية التربية جامعة الزقازيق بلغ قوامها (800) طالبًا، وشملت هذه الاستبانة على تسعة أبعاد لتقويم جودة الخدمات الطلابية "التعليمية والإدارية" من وجهة نظر الطلاب، وتوصل هذا البحث في نتائجه إلى مجموعة من الإجراءات العامة لتحسين جودة الخدمات الطلابية ومجموعة من الإجراءات الخاصة بالأبعاد التسعة لجودة الخدمات الطلابية والتي تمثلت في:
1- بعد الجوانب المادية في الكلية.
2- بعد ثقة الطلاب في الإداريين.
3- بعد درجة استجابة الإداريين لمطالب الطلاب.
4- بعد كفاءة الإداريين المهنية.
5- بعد الطمأنينة والتعاطف.
6- بعد تميز أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
7- بعد جودة البرامج الدراسية ومقرراتها.
8- بعد الإتاحة.
9- بعد سمعة الكلية.
|