هدف البحث إلى التعرف على ماهية إدارة المواهب في سياق التعليم الجامعي، وأهم ملامح مجتمع المعرفة، بالإضافة إلى التعرف على واقع إدارة المواهب من العاملين الإداريين في الجامعات المصرية في مجتمع المعرفة، والتوصل إلى تصور مقترح لإدارة المواهب الإدارية بالجامعات المصرية في مجتمع المعرفة، ولقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وطبقت استبانة على عينة عشوائية بلغ قوامها (56) فردًا من العاملين بالإدارة العامة للتنظيم والإدارة، والعاملين بإدارة شئون العاملين ببعض الجامعات المصرية وهي (القاهرة، وعين شمس، والمنوفية، والزقازيق، وطنطا، وبنها)، بهدف التعرف على وجهة نظرهم حول مدى توافر العمليات والمتطلبات المقترحة لإدارة المواهب من العاملين الإداريين بالجامعات المصرية، كما تم الاستعانة بمجموعة من الخبراء المحكمين للتصور المقترح لإدارة المواهب الإدارية بالجامعات المصرية في مجتمع المعرفة، ولقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى إمكانية تطبيق إدارة المواهب من العاملين الإداريين بالجامعات المصرية من خلال تطبيق التصور المقترح الذي أوضح أن هناك مجموعة من العمليات المقترحة التي يمكن أن تتبعها الجامعات المصرية لتطبيق مدخل إدارة المواهب الإدارية والتي تمكنها من تحقيق الميزة التنافسية في مجتمع المعرفة، بحيث تشتمل كل عملية على مجموعة من الإجراءات التنفيذية، وتمثلت هذه العمليات في:
1- التخطيط لقوة العمل من العاملين الموهوبين في الجامعات المصرية.
2- اختيار وتوظيف العاملين الموهوبين/استقطاب العاملين الموهوبين للعمل في الجامعات المصرية.
3- تنمية العاملين الموهوبين في الجامعات المصرية.
4- الاحتفاظ بالعاملين الموهوبين في الجامعات المصرية.
5- تقويم أداء العاملين الموهوبين في الجامعات المصرية.
وكذلك اشتمل التصور المقترح على مجموعة من المتطلبات المقترحة لإدارة المواهب من العاملين الإداريين بالجامعات المصرية في مجتمع المعرفة، ومعوقات تنفيذ هذا التصور.
|