هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأسس النظرية لتحسين جودة مدارس التعليم الثانوي العام باستخدام مدخل نشر وظيفة الجودة، والوقوف على واقع تحسين جودة مدارس التعليم الثانوي العام بجمهورية مصر العربية، والتوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتحسين جودة مدارس التعليم الثانوي العام بجمهورية مصر العربية باستخدام مدخل نشر وظيفة الجودة، ولقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، وتم إجراء عدة مقابلات مفتوحة مع عينة من العاملين بلغ قوامها (115) فردًا بالمدارس الثانوية العامة المعتمدة والمرجأة والأخرى التي لم يتم اعتمادها بمحافظة القليوبية كدراسة حالة، ولقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى إجراءات تحسين جودة المدارس الثانوية العامة المصرية الداخلة في الاعتماد سواء تلك المدارس التي حققت الاعتماد (المعتمدة) أو الأخرى التي اقتربت من الوصول إلى الاعتماد (المرجأة) أو الأخرى التي حاولت الوصول إلى الاعتماد ولم تعتمد (التي لم يتم اعتمادها) باستخدام مدخل نشر وظيفة الجودة، وتمثلت إجراءات تحسين جودة تلك المدارس فيما يلي:
- إجراءات خاصة بالأداء والعمل المدرسي المؤسسي بمدارس التعليم الثانوي العام، وتتمثل في: التوسع في الأبنية المدرسية طبقًا للمواصفات الفنية المتعارف عليها كما توضحها معايير الجودة العالمية، تزويد المدارس الثانوية العامة بأدوات ووسائل التكنولوجيا الحديثة، تفعيل القوانين واللوائح المدرسية التي تؤكد على تحسين أوضاع المعلمين المادية والمعنوية، تطوير المناهج، تفعيل الأنشطة الطلابية، زيادة عدد المعلمين في بعض التخصصات، رفع القدرة المهنية للمعلمين، وجود القيادة الفعالة المتميزة بالمدرسة، الاهتمام بمتابعة الأداء المدرسي، اهتمام المدارس الثانوية العامة بتطبيق مداخل إدارة الجودة الشاملة وتحسينها.
- إجراءات خاصة بنظام الجودة بمدارس التعليم الثانوي العام، وتتمثل في: توفير الموارد المادية والمالية اللازمة لتحقيق الجودة وتحسينها وتطوير المدرسة، توفير الكوادر البشرية ذات الكفاءة سواء من المعلمين أو الإداريين والذين لديهم خبرة بالعمل في الجودة، نشر ثقافة الجودة بين جميع المستفيدين من المدارس الثانوية العامة، معايشة الجودة في الواقع والتخلص من الجودة الورقية، وضع خطط التحسين والتطوير للأداء المدرسي عامة، ولتحقيق الجودة وتحسنيها خاصة، التأكيد على مشاركة جميع العاملين بالمدارس الثانوية العامة في مجالات الجودة والاهتمام بالعمل الجماعي، تطبيق مداخل إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية العامة التي تؤكد على تحسين منظومة الخدمات وتحقيق الرضا التام لجميع عملائها، تكوين فرق العمل متعددة الوظائف من مختلف فئات العاملين، دراسة وفحص أداء المدارس الثانوية العامة بالنسبة لمنافسيها من المدارس الأخرى، الاهتمام بما يعرف بجمع أصوات العملاء، دعم الإدارة العليا بمدارس التعليم الثانوي العام لمدخل نشر وظيفة الجودة وإلتزامها بتطبيقه.
|