You are in:Home/Publications/تحسين ممارسات المعلمين الصفية بمدارس التعليم العام في محافظة القليوبية باستخدام مدخل بحوث الفعل

Dr. Fatma Ahmed Zaki Ibrhaim :: Publications:

Title:
تحسين ممارسات المعلمين الصفية بمدارس التعليم العام في محافظة القليوبية باستخدام مدخل بحوث الفعل
Authors: فاطمة أحمد زكي إبراهيم
Year: 2021
Keywords: مُمَارَسَات المُعَلِّمِينَ الصَّفِّيَّة، مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ، مدارس التعليم العام. مُمَارَسَات المُعَلِّمِينَ الصَّفِّيَّة، مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ، مدارس التعليم العام. مُمَارَسَات المُعَلِّمِينَ الصَّفِّيَّة، مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ، مدارس التعليم العام. مُمَارَسَات المُعَلِّمِينَ الصَّفِّيَّة، مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ، مدارس التعليم العام
Journal: مجلة كلية التربية جامعة بنها
Volume: الجزء الثاني
Issue: 128
Pages: 1-90
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Fatma Ahmed Zaki Ibrhaim_no 6.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث إلى التعرف على الأسس النظرية لممارسات المعلمين الصفية، ودور مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ في تحسينها، وتشخيص واقع دور مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ في تحسين مُمَارَسَات المُعَلِّمِينَ الصَّفِّيَّة في مدارس التعليم العام بمحافظة القليوبية من الناحتين النظرية والميدانية، والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتحسين مُمَارَسَات المُعَلِّمِينَ الصَّفِّيَّة في مدارس التعليم العام بمحافظة القليوبية باستخدام مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ، ولقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم إجراء مقابلات شخصية مع عينة مقصودة من المعلمين بمدارس التعليم العام بمحافظة القليوبية بلغ حجمها (100) معلمًا من هؤلاء المعلمين الذين تقدموا للترقية من درجة معلم إلى معلم كبير وذلك خلال العامين (2018/2019، 2019/2020)، ولقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى أن هناك العديد من التغيرات والتحديات التي فرضت على المعلم ضرورة تطوير وتجديد أدواره، وأن مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ يهتم بتطوير أداء المعلم ذاتيًا من خلال تدريبه بشكل علمي على كيفية دراسة وتحليل ممارساته الصفية، وأن من أهم العوامل التي تساعد المعلمين على إجراء بُحُوثِ الفِعْلِ لتحسين ممارساتهم الصفية ضرورة نشر ثقافة العمل المدرسي باستخدام مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ، وامتلاك المعلمين المهارات البحثية، وأن لمدخل بُحُوثِ الفِعْلِ تطبيقات عديدة في العديد من المجالات وخاصة في المجال التعليمي، بالإضافة إلى ذلك قدم البحث مجموعة من الإجراءات المقترحة العامة لتطبيق مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ لتحسين مُمَارَسَات المُعَلِّمِينَ الصَّفِّيَّة في مدارس التعليم العام بمحافظة القليوبية، ومجموعة من الإجراءات الخاصة بتحسين ممارسات المعلمين الصفية باستخدام مدخل بُحُوثِ الفِعْلِ.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus