You are in:Home/Publications/بناء العلامة التجارية لجامعة بنها ودورها في تحقيق الميزة التنافسية في ضوء النموذج البريطاني- دراسة حالة

Dr. Fatma Ahmed Zaki Ibrhaim :: Publications:

Title:
بناء العلامة التجارية لجامعة بنها ودورها في تحقيق الميزة التنافسية في ضوء النموذج البريطاني- دراسة حالة
Authors: فاطمة أحمد زكي إبراهيم
Year: 2022
Keywords: العلامة التجارية، الميزة التنافسية، جامعة بنها
Journal: مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية كلية التربية جامعة الفيوم
Volume: المجلد 16
Issue: العدد الاول
Pages: 270-396
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Fatma Ahmed Zaki Ibrhaim_2.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث إلى التعرف على ماهية العلامة التجارية في قطاع التعليم الجامعي، والتعرف على ماهية الميزة التنافسية للجامعات، والتعرف على واقع بناء العلامة التجارية في جامعة بنها لتحقيق الميزة التنافسية، ومحاولة التوصل إلى تصور مقترح لبناء العلامة التجارية لجامعة بنها لتحقيق الميزة التنافسية من خلال دراسة واقع بناء العلامة التجارية في جامعة بنها، وفي ضوء أيضًا الاستفادة من إحدى النماذج العالمية-النموذج البريطاني، ولقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتم إجراء عدة مقابلات مفتوحة مع عينة بلغ قوامها (26) عضوًا من العاملين بمكتب العلاقات الدولية، ومكتب العلاقات العامة والثقافية، ومكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا، ووحدة تسويق البحوث العلمية بجامعة بنها، والبوابة الإلكترونية؛ وهي عينة مقصودة تم اختيارها لاستطلاع آرائهم؛ لكونهم أكثر دراية ومعرفة بماهية العلامة التجارية للجامعة وأهميتها، وكيفية بنائِها، وأية العوامل التي تسهم في بناء العلامة التجارية القوية للجامعة، ولقد توصلت الدراسة في نتائجها إلى أن العلامة التجارية تعد من أهم آليات تحقيق الجامعات الميزة التنافسية، وتوافر إلى حد كبير عناصر وأبعاد العلامة التجارية في جامعة بنها؛ وبالتالي هناك إمكانية لبناء العلامة التجارية في جامعة بنها لتحقيق الميزة التنافسية من خلال تطبيق التصور المقترح الذي أوضح أن هناك مجموعة من العناصر اللازمة لهذا البناء من حيث توضيح ماهية العلامة التجارية في جامعة بنها، وجوانب العلامة التجارية للجامعة، والإجراءات التي تقوم بها الجامعة لبناء العلامة التجارية، والأنشطة الترويجية التي من خلالها يتم تعريف الجمهور المستفيد بالعلامة التجارية للجامعة، وكيفية تحقيق الجامعة ميزة تنافسية من وراء بناء العلامة التجارية، بالإضافة إلى توضيح هذا التصور متطلبات بناء العلامة التجارية في جامعة بنها، وأيضًا معوقات تنفيذها

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus