دف البحث للتعُّرف على األُ للتعلُي والتُدريا المهنُا والتقنُا ألُا األدبيُا ُسُ النرريُة
المعاصُرةو وعُرو الولُه الُراه لمُدار التكنولوجيُا الت بيقيُة ألُا جمهوريُة مصُر
العربية واإلمارا العربية المتحدة والواليا المتحُدة األمريكيُة؛ ألُا لُوا السُيال الفقُاألا
لكُ ٍّ بينهُاو وتفسُيرها ألُا لُوا مفُاهي العلُو م منهُاو وتحديُد أوجُه التخُابه واال ُت ف
االجتماعيُُة ذا الصُُلةو والتوصٍُُّ رلُُى رجُُرااا مقترحُُة لت ُُوير مُُدار التكنولوجيُُا
الت بيقية بجمهورية مصر العربية ألُا لُوا برتُا اإلمُارا العربيُة المتحُدة والواليُا
المتحدة األمريكيةو وبما يتناسا مه األولاع الفقاألية للمجتمه المصريو وت است دا المنهج
المقار . وتوصل نتائج البحث رلى أ الغاية األساسية م مدار التكنولوجيا الت بيقيُة هُو
ت بيُا المعُايير الدوليُُة ألُا مجُاٍّ التعلُُي والتُدريا المهنُا والتقنُُا؛ باسُت دا المنُُاهج
المت ورة وأساليا التدري التا تُر ك و ورعداد ريجي مؤهلي للعمٍّ بالسُول ِّز على ال الا
المحلية والدولية. وأ هناك تحديا تواجه مدار التكنولوجيا الت بيقية؛ مف:ٍّ غياا الرؤيُة
ِّا صيغة هذه المدار و ولعف نخُر فقاألُة التعلُي والتُدريا المهنُا
الوالحة م وراا تبن
والتقناو وارتجالية الت ي و وعد وجود ة رستراتيجية اصة بهذه المُدار و واألتقارهُا
رعُداد وتُدريا معلميهُاو
ُ
مو كُفماو ولُعف نُرُ
للقيادا ال بيرة إلدارة منرومتها على نحُ
وقصور التمويٍّ الحكوما ألا دعمها باإلمكانيا والمت لبا ال زمة لت ويرها باستمراري مةو
وعُد التمفيٍُّ الجغراألُا السُلي لهُذه المُدار . واقتُرا البحُث مجموعُةإل مُ اإلجُرااا
مدار و وذلك وألقإل ألا: رؤية المدار التكنولوجيا الت بيقيُةو لت وير هذه ال ا لعدة أبعاد تمفل
وأهداألهاو وخرو القبوٍّ أليهاو وال ة الدراسية بهاو وتدريا المعل أفناا ال دمُةو وردارتهُا
المدرسيةو وتمويلهاو باإللاألة رلى رجرااا عامة للتوسه الجغراألا ألا مُدار التكنولوجيُا
الت بيقية. |