ػاجو الجامعات في الػقت الحالي العجيج مغ التحجيات السحمية كاإلقميسية كالعالسية
نتيجة تػالي الثػر ات العمسية كالتكشػلػجية التي يرعب عمى الجامعات المحاؽ بػتيختيا الدخيعة
خاصة فيسا يترل باستيعاب تبيعات ىحه الثػرات كانعكاساتيا عمى تصػيخ مختمف جػانب
السشطػمة الجامعية، كفي نفذ الػقت مصالب مشيا تحقيق الجػدة في جسيع جػانب ىحه
السشطػمة الجامعية، كتحقيق التسيد كالػصػؿ إلى السدتػ يات العالسية، كىحا يتصمب مغ
الجامعات اعتساد السجاخل اإلدارية الججيجة كالستصػرة، كمحاكلة تصػيخ نطع إدارة الجػدة بيا
عمى الشحػ الحؼ يسكشيا مغ تحقيق ىحا التسيد، كيأتي الجيل الخابع لمجػدة كأحج أىع السجاخل
اإلدارية الججيجة التي تعبخ عغ رقسشة إدارة الجػدة الذاممة في الجامعات بيجؼ تحقيق أداء
مؤسدي متسيد، كالػصػؿ بالسخخجات إلى مدتػػ عالي مغ الجػدة كذلظ باستخجاـ التقشيات
التكشػلػجية التي أحجثتيا الثػرة الرشاعية الخابعة، كألف التحػؿ نحػ الجيل الخابع لمجػدة
بالجامعات السرخية ليذ باألمخ الديل؛ فإف البحث الحالي يدتيجؼ شخح مجسػعة مغ
الديشار يػىات لتجعيع مدارات التحػؿ نحػ الجيل الخابع لمجػدة بالجامعات السرخية لتحقيق
التسيد السؤسدي. كلقج اعتسج البحث الحالي عمى السشيج الػصفي كأسمػب الديشاريػ كأحج
أساليب الجراسات السدتقبمية، ك تػصل البحث إلى صياغة ثبلث سيشاريػ ىات ىي: الديشاريػ
االمتجادؼ؛ كىػ استسخار امتجاد نطاـ إدارة الجػدة الذاممة بالجامعات السرخية كسا ىػ
كالديشاريػ اإلصبلحي؛ يعبخ عغ بجاية خصػات التصػيخ لشطاـ إدارة الجػدة الذاممة مغ أجل
التحػؿ نحػ الجيل الخابع لمجػدة كالتي تطيخ في شكل مجمج لمجػدة التقميجية كرقسشة الجػدة
كالديشاريػ االبتكارؼ؛ كيقجـ الخؤية السدتقبمية لمػصػؿ إلى الجيل الخابع لمجػدة )رقسشة إدارة
الجػدة الذاممة( |