هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج إرشادى أسرى يقوم على مبادئ ونظريات الارشاد الاسرى بهدف تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى الاطفال الذين يعانون من إضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .وتسنمد الدراسة الحاية أهميتها من الناحية النظرية من حيث أنها تتناول فئة من الفئات الخاصة التى تحتاج الى رعاية خاصة ,و التأكيد على دور الاسرة فى تحسن حالة هؤلاء الاطفال ,وعلى الناحية التطبيقية تتضح الاهمية فيما قد تسفر عنه نتائج تطبيق البرنامج الارشادى من تحسن واضح فى حالة الطفل .
ولقد تم تطبيق البرنامج على عينة من الاطفال المصابون بإضطراب (ADHD ) وعددهم(10) وتتراوح أعمارهم من (9-12) عامآ منخفضى المهارات الاحتماعية .كما نم إعداد مقياس للمهارات الاجتماعية .
نتائج الدراسة :وجود فرق دال إحصائيآ بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس النشاط الزائد وفرط الحركة لصالح القياس البعدى ,وعدم وجود فرق دال إحصائيآبين متوسطى رتب درجات القيسين البعدى والتتبعى على كل من مقياس المهارات الاجتماعية وفرط الحركة ونقص الانتباه.
|