تكمن أهمية مرحلة المراهقة في ظهور اهتمامات جديدة ودوافع وحاجات جسمية ونفسية لم تكن موجودة من قبل، وتشكل الملابس في هذه المرحلة عاملاً هاماً في إشباع الحاجات العاطفية والاجتماعية. ويهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين خصائص بعض مدارس الفن الحديث (الرومانسية والمستقبلية والسريالية) وخصائص مرحلة المراهقة، والتعرف على مدى مناسبة بعض عناصر التصميم، والاستفادة من الأسس والقواعد الفنية، بأعمال أشهر فناني هذه المدارس في تصميم ملابس المناسبات المختلفة للفتيات في هذه المرحلة، ومن ثم المقارنة بين التصميمات المنتجة من الأعمال الممثلة للمدارس الفنية المختارة. حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق فروض البحث. وتوصلت الدراسة إلى أن التصميمات المقترحة قد حققت درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم المتخصصين والفتيات في مرحلة المراهقة لمحاور التقييم ككل، كما أشارت النتائج إلى أن خصائص المدرسة تحققت في تصميمات المدرسة المستقبلية تليها المدرسة الرومانسية ثم المدرسة السريالية على الترتيب وبنسب متقاربة. وحققت التصميمات المستوحاه من المدرسة الرومانسية أعلى التقديرات من وجهة نظر المحكمين والفتيات، تليها تصميمات المدرسة المستقبلية، ثم السريالية عند المتخصصين. تحققت أعلى نسب لإشباع التصميمات للاحتياجات النفسية للمراهقين في تصميمات المدرسة السريالية. توصي الدراسة بالاهتمام بدراسة العلاقة بين الفنون المختلفة وفن تصميم الأزياء لفتح مجالات الرؤى الفنية، وزيادة الاهتمام بتصميم ملابس للفتيات في مرحلة المراهقة المبكرة بأسس علمية ونفسية. |