You are in:Home/Publications/التأثير المضاد للنمو الميكروبي والمضاد للأكسدة والخافض لسكر الدم لنوعين من الاعشاب البرية المصرية المتواجدة في صحراء سيوة "الزعتر البري" و "الرطريط الابيض"

Prof. Ghada Mahmoud Mahmoud El- Bassyoni :: Publications:

Title:
التأثير المضاد للنمو الميكروبي والمضاد للأكسدة والخافض لسكر الدم لنوعين من الاعشاب البرية المصرية المتواجدة في صحراء سيوة "الزعتر البري" و "الرطريط الابيض"
Authors: غادة محمود البسيونى
Year: 2009
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Ghada Mahmoud Mahmoud El- Bassyoni_abstract4.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يعتبر كل من الزعتر البري والرطريط الابيض من النباتات التي تنتشر في معظم المناطق الصحراوية بالدول الافريقية ومنها مصر, وهي نباتات عشبية ذات استخدامات طبية متعددة وتعتبر من الطب الشعبي. الغرض من تلك البحث هو دراسة وتقييم التأثير المحتمل لمستخلصات اوراق تلك الاعشاب كمضاد للنمو الميكروبي ومضاد للأكسدة بالأضافة الي التأثير الحتمل الخافض لسكر الدم عن طريق قياس التأثير المثبط لأنزيم الفا-جلوكوسيديز المستخلص من خميرة "سكاروميسيز سيرفيسي". وقد تم تحليل المستخلص الكحولي للأوراق (تركيز 50%) للتعرف علي التركيب الكيميائي لكل مستخلص. وقد تم اختبار التأثير المضاد للأكسدة لهذا المستخلص بتركيزات مختلفة كما تم اختبار تأثير هذا المستخلص علي النمو الميكروبي لعدة سلالات ميكروبية تشمل انواع من البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة جرام بالأضافة الي نوع من الخمائر "كنديدا البيكانز". وقد اظهرت النتائج أن لكل مستخلص تأثير مضاد للأكسدة قوي وكذلك تأثير خافض لنشاط انزيم الفا – جلوكوسيديز. كما ان التركيزات المختلفة لمستخلصات اوراق تلك الأعشاب ذات تأثير قوي كمضادات لنمو جميع الميكروبات المستخدمة في تلك الدراسة وان كانت درجات تثبيط النمو اختلفت من ميكروب الي أخر. وأوضحت النتائج ان جميع التأثيرات قد ارتبطت ارتباط وثيق بالتركيز المستخدم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus