سعت الدراسة للكشف عما إذا كانت هناك علاقة بين مشاهدة مضامين وسائل الإعلام بشقيها التقليدي والجديد(القنوات الفضائية وشبكة الإنترنت) وتنمية وتشكيل مهارات نقدية لدى الشباب الجامعي المصري نحو قضية أبرز قضايا الديمقراطية متمثلة في الانتخابات البرلمانية 2015، وتحديد نوع هذه العلاقة، في إطار نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، وباستخدام منهج المسح على عينة قدرها 400 مبحوثا من الشبابا الجامعي المصري، وقد خلصت الدراسة لمجموعة نتائج أهمها:
1. جاءت فئة المستوى المتوسط لمعدل تعرض الشباب الجامعي عينة الدراسة للقنوات الفضائية في المرتبة الأولى بمعدل(102 تكرارا) بنسبة(51,8%).
2. جاءت فئة المستوى المرتفع لمعدل استخدام الشباب الجامعي عينة الدراسة لشبكة الإنترنت في المرتبة الأولى بمعدل(236 تكرارا) بنسبة(59%).
3. كشفت نتائج الدراسة أن النسبة الأكبر من الشباب عينة الدراسة لديهم مستوى متوسط من تأثيرات وسائل الإعلام بشقيها التقليدي والجديد للتغطية الإعلامية تجاه بعض القضايا السياسية المصرية الداخلية وذلك بمعدل(200 تكرارا) بنسبة(50%).
4. كشفت نتائج الدراسة أن النسبة الأكبر من الشباب عينة الدراسة لديهم اتجاه معتدل نحو المهارات المُشكلة من وسائل الإعلام التقليدية، وذلك بمعدل(219 تكرارا) بنسبة(54,8%).
5. كشفت نتائج الدراسة أن النسبة الأكبر من الشباب عينة الدراسة لديهم اتجاه معتدل نحو المهارات النقدية المُشكلة من وسائل الإعلام الجديدة وذلك بمعدل(190 تكرارا) بنسبة(47,5%).
6. كشف اختبار بيرسون عن وجود علاقة ارتباط طردي موجب ودال إحصائيا بين كثافة التعرض لوسائل الإعلام التقليدية(القنوات الفضائية) وتشكيل مهارات نقدية لدى الشباب المصري نحو قضايا الديمقراطية المصرية كما كشف نفس الاختبار عن وجود علاقة ارتباط طردي موجب بين كثافة التعرض لوسائل الإعلام الجديدة(الإنترنت) وتشكيل مهارات نقدية لدى الشباب المصري نحو قضايا الديمقراطية المصرية،.
7. كشف اختبار بيرسون عدم وجود علاقة ارتباط دال إحصائيا بين كثافة التعرض لوسائل الإعلام التقليدية(القنوات الفضائية) وحدوث تأثيرات معرفية أو وجدانية أو سلوكية، وبذلك يتم رفض هذا الفرض كليا، بينما وجدت علاقة ارتباط طردي موجب بين كثافة استخدام وسائل الإعلام الجديدة(الإنترنت) وحدوث تأثيرات وجدانية وسلوكية فقط، أما في حالة التأثيرات المعرفية وجدت علاقة ولكنها غير دالة إحصائيا.
8. أظهر استخدام اختبار "ت" وجود فروق غير دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الشباب الجامعي على الدرجة الكلية لمقياس المهارات النقدية الناتجة عن التعرض لوسائل الإعلام بشقيها التقليدي والجديد تبعا للنوع، أي أن عنصر النوع ليس له أي تأثير على تشكيل وتنية المهارات النقدية سواء الناتجة من وسائل الإعلام التقليدية أو الجديدة.
9. أظهر استخدام اختبار "ت" وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الشباب الجامعي على الدرجة الكلية لمقياس المهارات النقدية الناتجة عن التعرض لوسائل الإعلام بشقيها التقليدي والجديد تبعا لنوع التعليم الجامعي(حكومي/خاص) وذلك فيما يتعلق بمهاراة واحدة فقط وهي (مهارة التحليل) لصالح أصحاب التعليم الحكومي.
|