هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية نمط قائمة المتصدرين في بيئة تعلم إلكتروني في تنمية مهارات إنتاج الصور ثلاثية الأبعاد، وتحديد أي من نمط قائمة المتصدرين (كاملة/ محدودة) الأنسب لتنمية مهارات إنتاج الصور ثلاثية الأبعاد، وتضمنت المتغيرات المستقلة للبحث على (نمط قائمة المتصدرين الكاملة/ المحدودة)، والمتغيرات التابعة على (الجانب المعرفي، الجانب الأدائي المرتبط بمهارات إنتاج الصور ثلاثية الأبعاد)، وتكونت عينة البحث من (40) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها، في العام الأكاديمي 2019/ 2020م للفصل الدراسي الثاني، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين مكونة من (20) طالبًا وطالبة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي نسبة الكسب لدى طلاب المجموعتين التجريبيتين في كل من التحصيل المعرفي والأداءات المهارية المرتبطة ببعض مهارات إنتاج الصور ثلاثية الأبعاد، والتي ترجع لتأثير نمط قائمة المتصدرين في بيئة تعلم إلكتروني لصالح نمط قائمة المتصدرين المحدودة. |