هدف البحث الى الكشف عن مستوى الذكاء الإنفعالى والمهارات الإجتماعية والعلاقة الإرتباطية بينهما لمبتدئى السباحة, إستخدم المنهج الوصفى وقد بلغت العينة (111) طالب من طلاب الفرقة الأولى لكلية التربية الرياضية بجامعة بنها, ولجمع البيانات تم إستخدام مقياس الذكاء الإنفعالي، ومقياس المهارات الإجتماعية، إختبار ديفيد توماس لتقييم مستوى الإداء المهارى , وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الإنفعالي والمهارات الإجتماعية لمبتدئى السباحة للمستوى الأول والثانى, ووجود علاقة إرتباطية بين متغيرى الذكاء الإنفعالي والمهارات الإجتماعية, وجاءت أهم التوصيات فى بناء برامج تدريبية بارشاد الطلبة لبعض المهارات الإجتماعية من خلال تشجيع المشاريع الأكاديمية التعاونية، وإقامة بعض الأنشطة الجماعية , نظراً للعلاقة الإرتباطية بين المهارات الإجتماعية والذكاء الإنفعالي, وضرورة تطوير الذكاء الوجداني من خلال التدريب العملي الميداني على كيفية تطبيق أبعاد الذكاء الوجداني. |