You are in:Home/Publications/تأثير برنامج قائم على القصة الحركية فى تنمية بعض المفاهيم الصحية لدى طفل الروضة

Prof. hala Yehya elsayed hegazy :: Publications:

Title:
تأثير برنامج قائم على القصة الحركية فى تنمية بعض المفاهيم الصحية لدى طفل الروضة
Authors: هاله يحيى
Year: 2013
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث:- يهدف البحث إلى :- 1- تصميم برنامج قائم على القصة الحركية لتنمية بعض المفاهيم الصحية لدى طفل الروضة0 2- دراسة فاعلية البرنامج لتنمية بعض المفاهيم الصحية لدى طفل الروضة0 3- تصميم مقياس لقياس المفاهيم الصحية لدى طفل الروضة0 فروض البحث :- 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية بين القياس القبلى والقياس البعدى على أبعاد مقياس المفاهيم الصحية لصالح القياس البعدى0 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال فى المجموعة الضابطة ومتوسط درجات الأطفال فى المجموعة التجريبية فى القياس البعدى على أبعاد مقياس المفاهيم الصحية لصالح أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج0 3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال فى القياس القبلى والقياس البعدى على أبعاد مقياس المفاهيم الصحية لدى أطفال المجموعة الضابطة0 حدود البحث :- حدود بشرية : أطفال الروضة والذين تتراوح أعمارهم ما بين ( 5 – 6 ) سنوات0 حدود مكانية : رياض الأطفال بمدرسة طة حسين الإبتدائية بمدينة بنها0 حدود زمانية : تم تطبيق البرنامج خلال الترم الثانى من العام الدراسى 2011 / 2012 0 إجراءات البحث:- منهج البحث : - إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى بتصميم القياس القبلى والبعدى لمجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة ، وذلك لملائمتة لطبيعة البحث0 مجتمع وعينة البحث:- مجتمع البحث: تم إختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من أطفال روضة مدرسة طة حسين الإبتدائية ، وكان ععدهم (70) طفلا وطفلة KG2 للعام الدراسى 2011/2012 عينة البحث: تم إختيارعينة البحث قوامها (60) طفلا وطفلة بالطريقة العمدية العشوائية ، بعد إستبعاد الأطفال المرضى وكثير الغياب، قسمت إلى عدد (20) طفل وطفلة للمجموعة التجريبية ، (20) طفلا وطفلة للمجموعة الضابطة ، (20) طفلا وطفلة للمجموعة الإستطلاعية0 تجانس عينة البحث: قامت الباحثة بعمل التجانس لغينة البحث فى بعض المتغيرات( السن – الوزن – الطول – الوزن – الذكاء – محاور مقياس المفاهيم الصحية) 0جدول (1) يوضح ذلك0 أدوات جمع البيانات:- أولا: الإختبارات والمقاييس:- 1- إختبار الذكاء رسم الرجل 0 ( جودانف – هارس) 2- مقياس المفاهيم الصحية 0 إعداد الباحثة 3- برنامج القصة الحركية المستخدم 0 إعداد الباحثة ثانيا: الجهزة والأدوات المستخدمة:- - ميزان طبى - شريط قياس - كور - مكعبات - أقماع - مقاعد سويدية - مراتب - حبال - أطواق - مجسمات - قصص مصورة - شرائط ملونة الإستخلاصات :- بناء على ما تم التوصل إلية من نتائج تم إستخلاص الآتى:- 1- المقياس المصمم لة تأثير إيجابى فى قياس المفاهيم الصحية لدى طفل الروصة0 2- برنامج القصص الحركية المقترح لة تأثير إيجابى ودور فعال فى تنمية المفاهيم الصحية السليمة لدى طفل الروضة0 التوصيات:- 1- الإهتمام بتقديم القصص الحركية للأطفال وجعلها محور أساسى فى إكسابهم المفاهيم المختلفة0 2- إجراء دورات تثقيفية لمعلمات رياض الأطفال فى الرعاية الصحية السليمة لطفل الروضة0 3- إجراء دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال على أساليب وطق إستخدام القصص الحركية كوسيلة تعليمية تساعد على تنمية الطفل فى جميع المجالات0 4- إجراء تقويم مستمر لحالة الطفل الصحية لمتابعة الطفل0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus