You are in:Home/Publications/الكفايات المهنية لمعلمة الروضة وعلاقتها بالنمو الحركى والعقلى والإجتماعى لطفل الروضة

Prof. hala Yehya elsayed hegazy :: Publications:

Title:
الكفايات المهنية لمعلمة الروضة وعلاقتها بالنمو الحركى والعقلى والإجتماعى لطفل الروضة
Authors: هاله يحيى
Year: 2013
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث:- يهدف البحث إلى :- 1- إعداد قائمة لكفايات الأداء المهنى اللازمة لمعلمة الروضة لتحقيق جوانب النمو ( الحركى – العقلى – الإجتماعى ) لطفل الروضة0 إعداد بطارية لقياس جوانب النمو (الحركى- العقلى- الإجتماعى) لطفل الروضة0 حدود البحث:- 1- الحدود البشرية:تتمثل فى عينة البحث المكونة من ( 67 ) معلمة روضة ، ( 240 ) طفل وطفلة بروضات مدينة بنها0 2- الحدود المكانية:تقتصر على (6) روضات حكومية داخل مدينة بنها بمحافظة القليوبية0 3- الحدود الزمانية: تم إجراء هذا البحث فى الفترة من 1 / 10 / 2011 : 30 / 1 / 20120 تساؤلات البحث:- 1- ما كفايات الأداء المهنى اللازمة لمعلمة الروضة0 2- ما أكثر الكفايات أهمية بالنسبة لمعلمة الروضة0 هل توجد علاقة بين الكفايات المهنية لمعلمة الروضة وجوانب النمو ( الحركى – العقلى – الإجتماعى ) لطفل الروضة0 إجراءات البحث:- منهج البحث : - إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بالطريقة المسحية لملائمتة لطبيعة البحث0 مجتمع وعينة البحث :- مجتمع البحث : يمثل مجتمع البحث معلمات وأطفال رياض الأطفال بروضات مدينة بنها 0 عينــــة البحث:تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من :- 1- معلمات رياض الأطفال : حاصلات على مؤهل عال فى مجال التخصص" رياض الأطفال" ، وممارسات للمهنة فى المدارس الحكومية ( رسمى – عربى ) ، ومواظبات على العمل بالروضة دون إنقطاع ، وقد بلغ عددهم ( 67 ) معلمة ، قسمت إلى ( 40) إستطلاعية ، ( 27 ) أساسية0 2- اطفال رياض الأطفال : تابعين للروضات التى تعمل بها المعلمات عينة البحث وبالمستوى الثانى ( KG2) منتظمين فى الحضور للروضة ، ولا يعانون من مشكلات صحية ، ومعاملات ذكائهم فوق (70 ) درجة0 وقد بلغ عددهم ( 240 ) طفل وطفلة ، قسمت إلى ( 40 ) إستطلاعية ، ( 200 ) أساسية0 أدوات جمع البيانات :- إستخدمت الباحثة الأدوات التالية لجمع البيانات:- 1- إختبار رسم الرجل لجودانف0 2- بطاقة ملاحظة الكفايات المهنية لمعلمة الروضة 0 ( إعداد الباحثة) 3- بطارية قياس جوانب النمو ( الحركى- العقلى- الإجتماعى) 0( إعداد الباحثة) الأستخلاصات :- فى ضوء أهداف الحث وفى حدود عينة البحث يمكن للباحثة إستخلاص الآتى :- 1- بناء بطاقة ملاحظة للكفابات المهنية لمعلمة الروضة : 2- تتكون البطارية من (99) عبارة موزعة على (5) أبعاد ( كفايات شخصية – تدريسية – إدارة وتخطيط نشاط – تقويم – نمو مهنى وتفاعل مع الآخرين )0 - للبطارية ميزان تقدير ( 5 – 4 – 3 – 2 – 1 ) للإجابات الإيجابية ، ( 1 – 2 – 3 – 4 – 5 ) للعبارات السلبية0 - الدرجة العظمى للمقياس (495 )0 - الدرجة الصغرى للمقياس ( 99 )0 3- بناء بطارية لجوانب النمو ( الحركى – العقل – الإجتماعى ) لطفل الروضة :- - تتكون البطارية من (66 ) عبارة موزعة على (3) أبعاد ( حركى – عقلى – إجتماعى )0 - للبطارية ميزان تقدير ( 4 – 3 – 2 – 1 ) لللإجابات الأيجابية ،( 1 – 2 – 3 – 4 ) للعبارات السلبية0 - الدرجة العظمى للبطارية (264 )0 - الدرجة الصغرى للبطارية ( 66 )0 4- حصلت كفايات المعلمة الشخصية على أعلى نسبة ممارسة ، بينما حصلت كفايات النمو المهنى والتفاعل مع الاخرين على أقل نسبة لمعلمات عينة البحث0 5- توجد علاقة إيجابية بين الكفايات المهنية لمعلمة الروضة وجوانب النمو ( الحركى – العقلى – الإجتماعى ) لطفل الروضة0 التوصيات:- على ضوء النتائج التى تم التوصل إليها توصى الباحثة بما يلى:- 1- الإستعانة بقائمة الكفايات المهنية لمعلمة الروضة التى تم التوصل إليها لتحديد كفايات معلمة الروضة0 2- الإستعانة ببطارية النمو ( الحركى – العقلى – الإجتماعى ) لقياس نمو طفل الروضة0 3- عقد دورات تدريبية لتنمية المعلمات ورفع كفاياتهم المهنية وخاصة كفايات التقويم وكفايات النمو المهنى والتفاعل مع الاخرين0

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus