هدف البحث:-
يهدف البحث إلى :-
1- إعداد قائمة لكفايات الأداء المهنى اللازمة لمعلمة الروضة لتحقيق جوانب النمو ( الحركى – العقلى – الإجتماعى ) لطفل الروضة0
إعداد بطارية لقياس جوانب النمو (الحركى- العقلى- الإجتماعى) لطفل الروضة0
حدود البحث:-
1- الحدود البشرية:تتمثل فى عينة البحث المكونة من ( 67 ) معلمة روضة ، ( 240 ) طفل وطفلة بروضات مدينة بنها0
2- الحدود المكانية:تقتصر على (6) روضات حكومية داخل مدينة بنها بمحافظة القليوبية0
3- الحدود الزمانية: تم إجراء هذا البحث فى الفترة من 1 / 10 / 2011 : 30 / 1 / 20120
تساؤلات البحث:-
1- ما كفايات الأداء المهنى اللازمة لمعلمة الروضة0
2- ما أكثر الكفايات أهمية بالنسبة لمعلمة الروضة0
هل توجد علاقة بين الكفايات المهنية لمعلمة الروضة وجوانب النمو ( الحركى – العقلى – الإجتماعى ) لطفل الروضة0
إجراءات البحث:-
منهج البحث : -
إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى بالطريقة المسحية لملائمتة لطبيعة البحث0
مجتمع وعينة البحث :-
مجتمع البحث : يمثل مجتمع البحث معلمات وأطفال رياض الأطفال بروضات مدينة بنها 0
عينــــة البحث:تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من :-
1- معلمات رياض الأطفال : حاصلات على مؤهل عال فى مجال التخصص" رياض الأطفال" ، وممارسات للمهنة فى المدارس الحكومية ( رسمى – عربى ) ، ومواظبات على العمل بالروضة دون إنقطاع ، وقد بلغ عددهم ( 67 ) معلمة ، قسمت إلى ( 40) إستطلاعية ، ( 27 ) أساسية0
2- اطفال رياض الأطفال : تابعين للروضات التى تعمل بها المعلمات عينة البحث وبالمستوى الثانى ( KG2) منتظمين فى الحضور للروضة ، ولا يعانون من مشكلات صحية ، ومعاملات ذكائهم فوق (70 ) درجة0 وقد بلغ عددهم ( 240 ) طفل وطفلة ، قسمت إلى ( 40 ) إستطلاعية ، ( 200 ) أساسية0
أدوات جمع البيانات :-
إستخدمت الباحثة الأدوات التالية لجمع البيانات:-
1- إختبار رسم الرجل لجودانف0
2- بطاقة ملاحظة الكفايات المهنية لمعلمة الروضة 0 ( إعداد الباحثة)
3- بطارية قياس جوانب النمو ( الحركى- العقلى- الإجتماعى) 0( إعداد الباحثة)
الأستخلاصات :-
فى ضوء أهداف الحث وفى حدود عينة البحث يمكن للباحثة إستخلاص الآتى :-
1- بناء بطاقة ملاحظة للكفابات المهنية لمعلمة الروضة :
2- تتكون البطارية من (99) عبارة موزعة على (5) أبعاد ( كفايات شخصية – تدريسية – إدارة وتخطيط نشاط – تقويم – نمو مهنى وتفاعل مع الآخرين )0
- للبطارية ميزان تقدير ( 5 – 4 – 3 – 2 – 1 ) للإجابات الإيجابية ، ( 1 – 2 – 3 – 4 – 5 ) للعبارات السلبية0
- الدرجة العظمى للمقياس (495 )0
- الدرجة الصغرى للمقياس ( 99 )0
3- بناء بطارية لجوانب النمو ( الحركى – العقل – الإجتماعى ) لطفل الروضة :-
- تتكون البطارية من (66 ) عبارة موزعة على (3) أبعاد ( حركى – عقلى – إجتماعى )0
- للبطارية ميزان تقدير ( 4 – 3 – 2 – 1 ) لللإجابات الأيجابية ،( 1 – 2 – 3 – 4 ) للعبارات السلبية0
- الدرجة العظمى للبطارية (264 )0
- الدرجة الصغرى للبطارية ( 66 )0
4- حصلت كفايات المعلمة الشخصية على أعلى نسبة ممارسة ، بينما حصلت كفايات النمو المهنى والتفاعل مع الاخرين على أقل نسبة لمعلمات عينة البحث0
5- توجد علاقة إيجابية بين الكفايات المهنية لمعلمة الروضة وجوانب النمو ( الحركى – العقلى – الإجتماعى ) لطفل الروضة0
التوصيات:-
على ضوء النتائج التى تم التوصل إليها توصى الباحثة بما يلى:-
1- الإستعانة بقائمة الكفايات المهنية لمعلمة الروضة التى تم التوصل إليها لتحديد كفايات معلمة الروضة0
2- الإستعانة ببطارية النمو ( الحركى – العقلى – الإجتماعى ) لقياس نمو طفل الروضة0
3- عقد دورات تدريبية لتنمية المعلمات ورفع كفاياتهم المهنية وخاصة كفايات التقويم وكفايات النمو المهنى والتفاعل مع الاخرين0
|