هدف البحث:-
يهدف البحث إلى :
1- إعداد برنامج حركى بمصاحبة الأم يساعد فى تنمية مفهوم الذات للطفل ذو صعوبات التعلم.
2- إعداد مقياس جودة حياة الطفل ذو صعوبات التعلم.
3- إعداد مقياس جودة حياة الأم.
منهج البحث:-
تم استخدام المنهج التجريبي بإستخدام القياس القبلى والبعدى لمجموعة تجريبية واحدة لملامئته لطبيعة البحث وتمشيه مع متغيراتها.
أدوات ومواد البحث:-
1- مقياس تشخيص صعوبات التعلم. إعداد (عبد العزيز الشخص)
2- اختبار رسم الرجل إعداد (جودانف هارس)
3- مقياس مفهوم الذات للطفل ذو صعوبات التعلم إعداد (الباحثة)
4- مقياس جودة حياة الطفل ذو صعوبات التعلم المصور إعداد (الباحثة)
5- مقياس جودة حياة الأم إعداد (الباحثة)
6- البرنامج الحركى المستخدم إعداد (الباحثة)
نتائج البحث:-
1- استخدام البرنامج الحركي كان له دور إيجابي فى تنمية مفهوم الذات لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم.
2- استخدام البرنامج الحركي كان له دور إيجابي فى تنمية جودة الحياة لكل من الطفل ذو صعوبات التعلم،وجودة الحياة للأم.
3- مشاركة الأم الفعالة فى البرنامج أدى إلى زيادة قدرتها على مواجهة المشكلة.
4- هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مفهوم الذات لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم وجودة حياته وجودة حياة الأم.
5- هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين جودة حياة الطفل ذو صوبات التعلم وجودة حياة الأم.
الكلمات المفتاحية:-
مفهوم الذات – صعوبات التعلم – جودة الحياة – طفل الروضة
|