You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج قائم على خرائط التفكير في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض عادات العقل والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى

Prof. Hala Elshahat Attiya Yousif :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج قائم على خرائط التفكير في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض عادات العقل والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى
Authors: أد/ رضا محمد توفيق ، دهالة الشحات عطية يوسف
Year: 2014
Keywords: خرائط التفكير ، عادات العقل ، الاتجاه
Journal: مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس
Volume: Not Available
Issue: 49
Pages: Not Available
Publisher: رابطة التربية وعلم النفس
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Hala Elshahat Attiya Yousif_THE EFFECTIVENESS OF A THINKING MAPS- BASED PROGRAM IN TEACHING SOCIAL STUDIES FOR DEVELOPING SOME HABITS OF MIND AND ATTITUDE TOWARDS THE SUBJECT AMONG THE FIRST-GRADE PREPARATORY STAGE PUPILS.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

• مستخلص الدراسة : استهدفت الدراسة الحالية قياس فاعلية برنامج قائم على خرائط التفكير في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض عادات العقل والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى,ولقد استخدمت أنواع الخرائط العقلية الثمانية التى تتمثل فى كل من خريطة الدائرة Circle Map, خريطة الفقاعة Bubble Map, خريطة الفقاعة المزدوجة Double Bubble Map, خريطة الشجرة Tree map, خريطة الدعامة –التحليل- Brace Map, خريطة التدفق Flow map, خريطة التدفق المتعدد Multi- Flow Map, خريطة الجسر أو القنطرة Bridge Map,من أجل تنمية خمس عادات عقلية من نموذج Costa& Kallick وهى :التساؤل وطرح المشكلات ، تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة ، التفكير والتوصيل بوضوح ودقة, جمع البيانات باستخدام جميع الحواس ,التفكير التبادلى, وقد تم اختيارها لملائمتها وطبيعة التلاميذ والعادات المختارة,وقد تم تصميم مواد الدراسة بناء على متطلبات البرنامج من كتاب للتلميذ ودليل للمعلم, أما عن أدوات الدراسة فقد تناولت مقياس لعادات العقل وبطاقة تقدير تقييم تلاميذ الصف الاول الاعدادى لأنفسهم فيما لديهم من العادات العقلية المحددة, وقد استند فى بنائهماعلى قائمة عادات العقل التى تم تحديدها وفق أهميتها ومناسبتها للتلاميذ ومن ثم إعداد مقياس الاتجاه من أجل تحديد مدى فاعلية البرنامج القائم على خرائط التفكير فى تنمية اتجاه التلاميذ نحو مادة الدراسات الاجتماعية, وبتطبيق أدوات الدراسة قبليا على مجموعة الدراسة (35) تلميذا, وإعادة تطبيقها بعد الإنتهاء من تدريس البرنامج الذى يتضمن موضوعات الوحدة الدراسية المختارة والمناسبة لخرائط العقل وتنمية متغيرات الدراسة التابعة- مصر بين حكم البطالمة والرومان- تم رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا,حيث أكدت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الاول الاعدادى فى التطبيق القبلى لصالح متوسطى درجاتهم فى التطبيق البعدى,مما يؤكد هذاعلى فاعلية البرنامج فى تنمية عادات العقل المحددة لدى التلاميذ وكذلك فى مستوى اتجاههم نحو المادة,مما توصى الدراسة بضرورة الإهتمام بخرائط التفكير بكافة أشكالها في محتوى الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الاعدادية,والإهتمام بتدريب المعلمين على كيفية تخطيط دروسهم باستخدام خرائط التفكير,من أجل تنمية عادات العقل عند تدريس دروسهم اليومية,مع إجراء المزيد من الدراسات حول استخدام خرائط التفكير في تنمية بعض عادات العقل من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة تعليمية أخرى,وقياس متغيرات أخرى كتنمية التخيل. THE EFFECTIVENESS OF A THINKING MAPS- BASED PROGRAM IN TEACHING SOCIAL STUDIES FOR DEVELOPING SOME HABITS OF MIND AND ATTITUDE TOWARDS THE SUBJECT AMONG THE FIRST-GRADE PREPARATORY STAGE PUPILS ABSTRACT The present study aimed at investigating the effectiveness of a program based on thinking maps in teaching social studies for developing some habits of mind and attitude among the first-grade prep stage pupils. Eight types of thinking maps were used: circle map, bubble map, double bubble map, tree map, brace map, flow map, multi- flow map and bridge map. Five habits of mind, according to Costa and Kallick, were investigated. The program, teacher's manual, pupil's book, scale of the habits of mind, the scale of attitude towards social studies and observation checklist were developed. The study sample consisted of 35 pupils. The study tools were conducted as pre-application and post-application. The study findings and results showed that there was statistically significant mean difference at 0.01 between the pupils' scores means in the pre-application and theirs in the post-application. This means that the program was effective in developing some habits of mind and attitude among the first-grade prep stage pupils.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus