ملخــص البحث:
- هدف البحث الحالي التعرف على مدى فعالية استخدام استراتيجية شكل البيت الدائرى فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض المفاهيم ومهارات التفكير التأملى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من )80) تلميذاً وتلميذة، تم اختيارهم من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة كفر شكر الابتدائية الجديدة التابعة لادارة كفر شكر التعليمية بمحافظة القليوبية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وتكونت من (40) تلميذاً وتلميذة وتدرس باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائرى ، والثانية ضابطة وتكونت من (40) تلميذاً وتلميذة وتدرس بالطريقة المتبعة في المدارس، وتم إعداد اختبار المفاهيم والتفكير التأملى في وحدتى "السياحة وظهور الاسلام " بالصف الخامس الخامس الابتدائي، وتم تطبيقهما قبلياً ثم التدريس للمجموعتين ثم تطبيق الادوات بعدياً على مجموعتي الدراسة.
وقد اشارت نتائج الدراسة الى :
- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية شكل البيت الدائرى ،ومتوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة التقليدية في اختبار المفاهيم ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يعني أن استخدام استراتيجية شكل البيت الدائرى في التدريس أدي إلي ارتفاع مستوي تحصيل المفاهيم لدي تلاميذ المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة. وذلك في واختبار مهارات التفكير التأملى ، وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وهذا يشير الى أن استخدام استراتيجية شكل البيت الدائرى في التدريس ساهم فى تنميى مهارات التفكير التأملى لدي تلاميذ المجموعة التجريبية.مقارنة باستخدام الأسلوب التقليدي في التدريس.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية شكل البيت الدائرى – المفاهيم– التفكير التأملى.
The Effect of Using Roundhouse Diagram Strategy on Developing Some Concept and the Reflective Thinking of skills among primary school students
Dr.Ragaa M. –Abd -Elgelel* Dr.Hala A. -Attiya*
ABSTRACT
-This study aimed at investigating the effect of using roundhouse diagram strategy in teaching Social Studies on developing Some Concept and the Reflective thinking of of skills among primary school students
- The sample consisted of two groups: experimental group (n=40) which taught by using roundhouse diagram strategy, and control group (n=40) which taught by traditional method. To achieve the purpose of the study, the researcher designed teaching material in accordance with roundhouse diagram strategy, and a test to measure the Reflective thinking and a test to measure the Concept. The results showed that there are statistically significant differences among among primary school students means in the two groups on the Concept test in favor of the experimental group.and there are statistically significant differences among among primary school students means in the two groups on the Reflective thinking test in favor of the experimental group The study recommended the inclusion of roundhouse diagram as an instructional strategy in teaching Social Studies and to conduct similar studies on other subjects and classes.
Keywords: Roundhouse Diagram Strategy, Reflective Thinking,concepts.
|