مستخلص البحـــث:
إستهدف البحث الكشف عن مدى فاعلية إستراتيجية(فكر- زاوج-شارك ) في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض المهارات الحياتية والميل نحو المادة لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى،وقد تكونت مجموعة البحث من)80) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمدرسة كفر شكر الإبتدائية الجديدة التابعة لإدارة كفر شكر التعليمية بمحافظة القليوبية، وقد تم إعداد إختبار مواقف ومقياس الميل نحو المادة فى وحدتى "الإنسان والبيئة فى بلدى" و"شخصيات وأحداث من التاريخ الفرعونى"،وتم تطبيقهما قبلياً على مجموعة البحث ثم تم التدريس بإستخدام إستراتيجية (فكر– زاوج – شارك) للمجموعة التجريبية وبالطريقة المعتادة فى التدريس للمجموعة الضابطة ثم تم تطبيق الأدوات بعدياً على مجموعتى البحث.
وقد توصل البحث إلى :وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (≥∝ 01¸0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لإستراتيجية (فكر– زاوج– شارك) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة فى التدريس في التطبيق البعدى لإختبار المواقف لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية إستراتيجية (فكر- زاوج – شارك) في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية بعض المهارات الحياتية لدي التلاميذ.
- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (≥∝ 01¸0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لإستراتيجية (فكر – زاوج – شارك) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة فى التدريس في التطبيق البعدى لمقياس الميل ، وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى فاعلية إستراتيجية (فكر – زاوج – شارك) في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية الميل نحو المادة لدي التلاميذ.
|