You are in:Home/Publications/إستخدام إستراتيجية دورة التعلم وتأثيرها علي تعلم مسابقة الوثب الطويل لدي تلاميذ الخلقة الاولي من التعليم الاساسي .

Prof. Hamdy Mohamed Ali Mahmoud :: Publications:

Title:
إستخدام إستراتيجية دورة التعلم وتأثيرها علي تعلم مسابقة الوثب الطويل لدي تلاميذ الخلقة الاولي من التعليم الاساسي .
Authors: hamdy mohamed ali
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Hamdy Mohamed Ali Mahmoud_lerning.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يتميز العصر الذي نعيش فية بدافع علمي يكاد يكون ثورياً في كثير من جنباتة ويؤثر في كيانه تأثيراً بالغا ويتصف بالحركة السريعة فى تطويره وما يطرأ عليه من اتجاهات جديدة وأفكار حديثة في أهدافه وأسلوب إنتاجه . ويشير " محمد حسن علاوى " ( 2002م ) الى إن التعلم عبارة عن عملية تغير او تعديل فى سلوك الكائن الحى نفسه بنوع من النشاط بحيث يشترط الا يكون هذا التغيير او التعديل قد تم نتيجة لنضج او الحالات المؤقتة كالتعب او التخدير او ما الى ذلك. (26:22 ) قد اصبح التعليم من اهم القضايا التى تواليها الدول الكثيرة من الاهتمام فهو مقياس موضوعى لتقدم الدول حيث يقاس هذا التقدم بمدى معرفة هذه الشعوب بطرق ووسائل واساليب ونظريات التدريب والتعليم الحديث . (13:23 ) ومسابقات الميدان والمضمار أحد أهم مظاهر الانشطة البدنية , والحركات الطبيعية التى يمارسها الانسان منذ بدء الخليقة والتى كانت يتمثل ادائها فى حركات الجرى والوثب والرمى كما انها تمارس نظرا لقيمتها التربوية ولدورها الهام فى تحسين الحالة البدنية , بالإضافة الى إنها تشكل القاعدة الاساسية لمراحل التعلم الدراسية المتنوعة , كما انها ايضا تعتبر من مظاهر الحكم على تقدم المجتمعات . (38:16) وأهتم الاطفال منذ زمن بعيد بالتنافس مع بعضهم البعض ووضع انفسهم فى مقارنة مع الاخرين ومن ثم تتيح العاب القوى بما تحتويه من مسابقات متنوعة منتدى ممتاز لهذا النوع من التنافس النبيل , وبذلك تظل العاب القوى فرصة مناسبة لهذا التبادل , ولهذا يجب على المهتمين بالرياضة ابتكار منافسات مناسبة للاطفال . (4 :5 ) وقد ظهر نموذج دورة التعلم learning cycle فى الولايات المتحدة الامريكية ويعد احدى طرق التدريس التى تستمد اصولها واطارها النظرى من نظرية بياجية فى النمو المعرفى , ويرجع الفضل فى تصميمها الى كلا من اتكن Atckin وكاربلس Karplus ثم ادخل عليها كاربلس وأخرون بعض التعديلات عام (1974 م ) حيث إستخدمت لتحسين تدريس العلوم فى المدارس الإبتدائية الامريكية وقد قامت برامج أخرى على دورة التعلم مثل مشروع جامعة نبراسكا عام (1977م ) حيث صيغت وحدات دراسية فى مناهج مختلفة تحتوى كل وحدة على مجموعة دورات للتعلم وتمثل كل دورة درسا يتكون من ثلاثة اطوار هى : طور الكشف – طور تقديم المفهوم – طور التطبيق . (142:32 ) حيث تسير عملية التدريس بهذه الإستراتيجية وفق ثلاث مراحل أساسية : 1- مرحلة الاستكشاف : ويتفاعل الطلاب فى هذه المرحلة مباشرة باحدى الخبرات الجديدة التى تثير لديهم تساولات يصعب الاجابة عنها , ويطلق على هذه المرحلة ( مرحلة عدم الاتزان ) . ويرتكز الدور الاساسى على المتعلم , اما دور المعلم فيقتصر على التوجيه ومساعدة التلاميذ اثناء قيامهم بهذه الأنشطة . 2- مرحلة تقديم المفهوم : تستخدم فى هذه المرحلة الخبرات التى اكتسها التلاميذ من المرحلة السابقة , ويطلب من الطلاب الوصول الى تعميمات لما اكتسبوه فى المرحلة السابقة , وفى حالة اذا ما اخفق التلاميذ فى تحقيق هذه الهدف فتقدم لهم التعميمات من خلال مصادر مختلفة مثل المعلم , او المراجع او وسائط تعليمية او خلاقة . 3- مرحلة تطبيق المفهوم : يتم فيها تطبيق ما توصل اليه التلاميذ من معلومات ومفاهيم فى مواقف جديدة , والدور هنا يرتكز على المتعلم , حيث يعمم ما سبق تعلمه , ويرتكز على انتقال اثر التعلم فى مواقف جديدة ( لتنظيم ) وعلى المعلم ان يعطيه وقتا كافيا لكى يطبق الطلاب ما تعلموه على امثلة اخرى وهذا يؤدى الى استفسارات جديدة لديهم تدفعهم للدخول فى مرحلة الإستكشاف وهكذا تبدا دورة تعلم . (287:28 ) ومن خلال عمل الباحث كمدرس بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة بنها واشرافة على العديد من المدراس الإبتدائية لاحظ أن معظم الزملاء المدرسين يعتمدون فى تدريس مسابقات الميدان والمضمار على تنمية الجانب البدنى الحركى وإغفال الجانب المعرفى وكذلك الاعتماد على طريقة الشرح والعرض فى تدريس المسابقات مما يجعل التلميذ سلبيا وغير مشارك فى النشاط داخل الحصة حيث يكون المعلم وحده هو المسءول عن تنظيم وشرح الدرس وعرضه والتلميذ فى حالة سكون دائم لا دور له ولا فعالية او مشاركة لذلك فانه لابد من إيجاد محاولة للابتعاد عن الطرق التقليدية فى إختيار طرق واساليب التدريس المناسبة وذلك مما دفع الباحث الى القراءات المستفيضة فى أساليب التعلم ومحاولة التوصل الى الاسلوب الامثل لتعلم بعض مسابقات الميدان والمضمارقيد البحث . كما انه وفى حدود علم الباحث لا توجد دراسة عربية او أجنبية إستخدمت إستراتيجية دورة التعلم في مجال تعلم مسابقة الوثب الطويل قيد البحث قيد البحث.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus