يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثيرات التهدئة القمية بالأسلوبين الخطى واللاخطي على مستويات الحديد في الدم والمستوى الرقمي لسباق 1500م جري لدى تلاميذ المدرسة الرياضية العسكرية بالإسماعيلية.
تساؤلات البحث:
1- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبيتين (الخطي واللاخطي) في مستويات الحديد.
2- هل توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبيتين (الخطي واللاخطي) في المستوى الرقمي لسباق 1500م جري.
إجراءات البحث:
منهج البحث:
سوف يستخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين تجريبيتين وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من بين ناشئ العاب القوى بالمدرسة الرياضية العسكرية بالإسماعيلية، وبلغ قوام العينة (22) ناشئ العاب قوى مسافات طويلة، تم تقسيمهم بالتساوي إلىمجموعتين تجريبيتين،المجموعة التجريبية الأولى (11) ناشئ العاب قوى قامت بتطبيق الأسلوب الخطي،والمجموعة التجريبية الثانية (11) ناشئ العاب قوى قامت بتطبيق الأسلوب اللاخطي،وقد قام الباحثان بإجراء التجانس في الطول والوزن والعمر الزمني والعمر التدريبي .
أدوات ووسائل جمع البيانات:
• جهاز الرستامير لقياس إرتفاع القامة
• ميزان طبي معاير لقياس الوزن
• شريط قياس
• كرات طبية
• صناديق بارتفاعات مختلفة
• أجهزة جيم متعدد (مالتي جيم)
• أثقال بأوزان مختلفة.
• سرنجات معقمة.
• ايس تانك.
• استمارة تسجيل بيانات وقياسات عينة البحث.
• أنابيب طبية.
• مضمار العاب قوي.
المساعدين:
تم اختيار عدد 4 مساعدين من مدربي العاب القوى الحاصلين على بكالوريوس التربية الرياضية ولهم خبرة في مجال تدريب العاب القوى وذلك لمساعدة الباحث في إجراء القياسات والاختبارات المستخدمة في البحث.
برنامج التهدئة القمية:
يهدف البرنامج المقترح باستخدام التهدئة القمية إلى تحسين مستويات الحديد في الدم والمستوى الرقمي لسباق 1500م لدى الناشئين.
أسس بناء البرنامج التدريبي المقترح:
• مراعاة مبدأ التنوع في أداء التدريبات داخل الوحدة التدريبية حتى لا يشعر الناشئ بالملل والرتابة.
• مناسبة المحتويات المختارة للمرحلة السنية
• إتباع مبدأي التدرج من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المركب
• الاسترشاد بنتائج الدراسات السابقة عند وضع البرنامج
|