تبحث الدراسة فى سيميائية الصورة (دلالتها) فى غلاف الكتاب، ومدى ارتباطها بمحتوى الكتاب ودورها فى تسويقه، واعتمدت الدراسة على المنهج الميداني القائم على عينة وُزعت إلكترونيا على مجتمع الدراسة، عن طريق استبيانين، أحدهما لفناني أغلفة الكتب، والآخر للقراء ومُقتني الكتب. وأسفرت الدراسة عن الكثير من النتائج، جاء أهمها فى أن أبرز أخطاء تصاميم الأغلفة يتمثل فى "تقليد غلاف آخر لكتاب ثبت نجاحه" بنسبة [46.15%]. ومن حيث برمجيات التصميم أسفرت الدراسة عن أن نسبة [45.62%] من عينتها يستخدمون "برنامج Photoshop" إذ جاء فى المرتبة الأولى. ويتم التعامل بين الناشر وفنان الغلاف عن طريق "التصميم بالقطعة" إذ جاء فى المرتبة الأولى بنسبة [80.77%]. كما يتعامل الفنان مع أكثر من مؤلف بنسبة [44.44%]. وتُحسب تكلفة التصميم بناء على "ساعات العمل المتوقعة للانتهاء منه بنسبة[42.86%]. ويهتم الناشر بالغلاف وتصميمه "إذا كان المؤلف مشهورا" بنسبة[63.63%]. كما جاءت رؤية القراء نحو "تصميم غلاف الكتب" ودوره فى عملية التسويق ثالثة من بين أسباب الإقبال على الشراء بنسبة [18.34%]. وانتهت الدراسة ببعض التوصيات لكل من الناشرين العرب، وفناني أغلفة الكتب العربية المطبوعة، وكذا القراءة؛ والمؤلفين، وأخيراً بعض موضوعات البحث المقترحة ذات العلاقة بغلاف الكتاب. |