You are in:Home/Publications/فعالية برنامج تدريبى قائم على بعض أبعاد التنظيم الذاتى فى تنمية الاستدلال الأخلاقى لدى عينة من طلاب الجامعة

Dr. Hanaa Mohamed Zaki Fatahalah :: Publications:

Title:
فعالية برنامج تدريبى قائم على بعض أبعاد التنظيم الذاتى فى تنمية الاستدلال الأخلاقى لدى عينة من طلاب الجامعة
Authors: dr. Hanaa zaki
Year: 2013
Keywords: Not Available
Journal: مجلة كلية التربية جامعة المنصورة
Volume: 83
Issue: Not Available
Pages: 579- 638
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تهدف الدراسة الحالية إلى بحث مدى فعالية برنامج تدريبى قائم على بعض مكونات التنظيم الذاتى فى تنمية الاستدلال الأخلاقى لدى عينة من طلاب الجامعة ، وتمثلت أسئلة الدراسة فى التساؤليين التالييين : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التنظيم الذاتى وأبعاده الفرعية المتمثلة فى ( المراقبة الذاتية – النقد الذاتى – فاعلية الذات – الدافعية – التنظيم الانفعالى ) في التطبيق البعدي" .وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاستدلال الأخلاقى في التطبيق البعدي" واشتملت أدوات الدراسة على مقياس التنظيم الذاتى (إعداد الباحثتان )،ومقياس تحديد القضايا لرست (ترجمة محمد رفقى عيسى ) بالإضافة إلى برنامج الدراسة ، وباستخدام اختبار (ت ) لدلالة الفروق بين عينتين مستقلتين أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التنظيم الذاتى وأبعاده الفرعية المتمثلة فى ( المراقبة الذاتية – النقد الذاتى – فاعلية الذات – الدافعية – التنظيم الانفعالى ) في التطبيق البعدي، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاستدلال الأخلاقى في التطبيق البعدي، مما يشير لفعالية البرنامج المعد فى الدراسة الحالية . According to the importance of self regulation in moral reasoning , The present study aimed to examining the effectiveness of training programme based on some components of self reglation ( Self monitoring – self evaluation – Self efficacy- Motivation- Emotional regulation ) in developing moral resoning, The study Tools are : Self regulation Scale developed by two researchers and Issues Identifiction Scale developed by rest and standardized by Mohamed Refqy Essa (1983) . Study findings :There were statistically significant differences at 0.01 significance level between the mean score of the experimental group and those of the control group in self regulation and its components and also moral reasoning in the post application in favour of the experimental group.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus