مستخلص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلي محاولة التوصل إلي نموذج سببي يوضح علاقات التأثير والتأثر بين إشباع / إحباط الحاجات النفسية ( الاستقلال – العلاقات – الكفاءة ) وكفاءة الإرادة(التنظيم الذاتي – الضبط الذاتي ) والتوجهات الأخلاقية ( توجه أخلاقيات الحماية الذاتية – توجه أخلاقيات المشاركة – توجه أخلاقيات التأمل التخيلي) لدي طلاب الجامعة . وتكونت عينة الدراسة من (820 ) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية- جامعة بنها. طبق عليهم مقياس إشباع وإحباط الحاجات النفسية إعداد Chen, et al., 2015) تعريب: سامح حسن حرب، 2018 ، ومقياس كفاءة الإرادة إعداد (Forstmeier & Rüddel,2008) وتعريب الباحثة ، ومقياس التوجهات الأخلاقية إعداد (Narvaez, 2016) وتعريب الباحثة ، واعتمدت الدراسة على استخدام أسلوب تحليل المسار ، وأسفرت النتائج عن ما يلي :
وجود تأثيرات موجبة مباشرة وغير مباشرة دالة إحصائيًا لاشباع الحاجات النفسية كمتغيرات مستقلة على التوجهات الأخلاقية لدى عينة الدراسة. باستثناء تأثير متغير (اشباع الحاجة للاستقلال) على التوجهات الأخلاقية الثلاثة، فهي تأثيرات لم يتضمنها النموذج؛ لأنها غير دالة إحصائيًا.
وجود تأثيرات سالبة مباشرة وغير مباشرة دالة إحصائيًا لاحباط الحاجات النفسية كمتغيرات مستقلة على التوجهات الأخلاقية لدى عينة الدراسة. باستثناء تأثير متغير
(احباط الحاجة للعلاقات) على توجه الحماية الذاتية، وتأثير متغيري (احباط الحاجة للاستقلال، احباط الحاجة للكفاءة) على توجه المشاركة، وتأثير احباط الحاجات النفسية على توجه التأمل، فهي تأثيرات لم يتضمنها النموذج؛ لأنها غير دالة إحصائيًا .
وجود تأثيرات سالبة مباشرة دالة إحصائيًا لاحباط الحاجات النفسية كمتغيرات مستقلة على كفاءة الإرادة كمتغيرات وسيطة لدى عينة الدراسة. باستثناء تأثير متغيري (إحباط الحاجة للاستقلال وإحباط الحاجة للعلاقات) على كفاءة إرادة الضبط الذاتي، فهي تأثيرات لم يتضمنها النموذج؛ لأنها غير دالة إحصائيًا.
وجود تأثيرات موجبة مباشرة دالة إحصائيًا لكفاءة الإرادة كمتغيرات وسيطة على التوجهات الأخلاقية لدى عينة الدراسة .
|