مستخلص البحث : يهدف البحث الحالي إلي لتعرف علي مستوي العزم الأكاديمي لدي طلاب كلية التربية ببنها ، والكشف عن الفروق في كل من ضبط الانتباه والعزم الأكاديمي والاندماج في التعلم الإلكتروني باختلاف كل من النوع والتخصص الدراسي ، والتوصل لنموذج سببي يفسر علاقات التأثير والتأثر بين العزم الأكاديمي ( اتساق الاهتمام – المثابرة في الجهد ) كمتغير مستقل ، وضبط الانتباه( تركيز الانتباه – تحول الإنتباه ) كمتغير وسيط ، والاندماج في التعلم الإلكتروني( مهارات الاندماج – الاندماج الإنفعالي – اندماج المشاركة التفاعلية – اندماج الأداء ) والتحصيل الدراسي كمتغيرات تابعة . بلغ عدد العينة 420 ( 150 طالب و270 طالبة ) ، تم استخدام مقياس ضبط الانتباه اعداد(Derryberry& Reed, 2002) وتعريب الباحثة
، ومقياس العزم الأكاديمي اعداد (Porter, 2019) وتعريب الباحثة ، ومقياس الاندماج في التعلم الإلكتروني اعداد (Dixon, 2015) وتعريب الباحثة ، وباستخدام المتوسط الحسابي واختبار (ت) T-Test لعينتين مستقلتين ، وأسلوب تحليل المسار Path analysis توصلت النتائج إلي ما يلي : وجود مستوي مرتفع من العزم الأكاديمي ، ،وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في كل من العزم الأكاديمي والاندماج في التعلم الإلكتروني، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في ( ضبط الانتباه) لصالح متوسط الذكور ، كما لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التخصصين العلمي والأدبي في كل من العزم الأكاديمي، والاندماج في التعلم الإلكتروني، كما وجد فرقا دال إحصائيًا بين متوسطي درجات ذوي التخصص العلمي والأدبي في ( ضبط الانتباه) لصالح متوسط التخصص العلمي ، ووجد تأثيرات موجبة مباشرة دالة إحصائيًا للعزم الأكاديمي على ضبط الانتباه. وتأثيرات موجبة مباشرة وغير مباشرة دالة إحصائيًا للعزم الأكاديمي على الاندماج في التعلم الإلكتروني.كما وجدت تأثيرات موجبة مباشرة دالة إحصائيًا للعزم الأكاديمي وضبط الانتباه على (التحصيل الدراسي) بالإضافة إلي توسط ضبط الانتباه العلاقة بين العزم الأكاديمي والتحصيل الدراسي كما وجدت تأثيرات موجبة مباشرة دالة إحصائيًا لضبط الانتباه على الاندماج في التعلم الإلكتروني.
|