المستخلص : هدف البحث لتحديد العلاقة بين الشخصية الاستباقية للمعلم وكل من التصور الأخلاقي ، والتمكين النفسي ، وسلوك العمل المبدع ، وبحث الفروق في هذه المتغيرات وفقا لإختلاف مستويات هذه الشخصية ، والكشف عن اسهام أبعادها في هذه المتغيرات وأبعادها لدي عينة من ( 312 ) معلما ومعلمة بالمدارس الخاصة بإدارة مدينة نصر بالقاهرة متوسط أعمارهم (35,3 ) سنة بانحراف معياري ( 6,3 ) سنة ، واشتملت الأدوات علي مقياس الشخصية الاستباقية إعداد (Belwalkar, 2016) ، وتعريب الباحثة ، ومقياس التصور الأخلاقي إعداد الباحثة ، ومقياس التمكين النفسي إعداد(Singh & Kaur, 2019) وتعريب الباحثة ، ومقياس سلوك العمل المبدع إعداد (Lambriex-Schmitz et al., 2020a) وتعريب الباحثة ، وباستخدام الأساليب الإحصائية: (معامل الارتباط لبيرسون - تحليل التباين في اتجاه واحد متبوعًا باختبار أقل فرق دال - تحليل الانحدار المتعدد المتدرج) تم التوصل لوجود ارتباط
موجب دالّ إحصائيًا (عند مستوى 0.01) بين أبعاد الشخصية الاستباقية والدرجة الكلية وكل بُعد من أبعاد المتغيرات الثلاثة والدرجة الكلية. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع الأبعاد والدرجة الكلية للمتغيرات الثلاثة باختلاف مستوي الشخصية الاستباقية. كما وجد تأثير موجب
دال إحصائيًا لأبعادها على التصور الأخلاقي ، وأنها تسهم في تفسير ما نسبته (44.9% ) من التباين في درجاته ، كما وجد تأثير موجب دال إحصائيًا لأبعادها على التمكين النفسي وأنها تسهم في تفسير ما نسبته( 43.5% ) من التباين في درجاته ، كما وجد تأثير موجب دال إحصائيًا لبُعدي (الإدراك، المثابرة) على سلوك العمل المبدع وأنهما يسهمان في تفسير ما نسبته ( 19.2% ) من التباين في درجاته.
|