مستخلص البحث : يهدف البحث الحالي إلي التحقق من نموذج سببي مقترح يوضح علاقات التأثير والتأثر في إطار العلاقات القائمة بين توجهات الأهداف ( الإتقان ، الأداء / إقدام ، الأداء إحجام ) كمتغيرات مستقلة وسوء السلوك الأكاديمي كمتغير تابع في ضوء متغيرات نظرية السلوك المخطط (الإتجاه والمعايير الذاتية والضبط السلوكي المدرك والالتزام الأخلاقي والنية السلوكية ) كمتغيرات وسيطة لدي عينة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة بنها بلغ عددها (380 ) طالبا وطالبة بمتوسط عمري 21.8 سنة وانحراف معياري 1.2 سنة ، وتم استخدام أدوات الدراسة المتمثلة في : مقياس توجهات الأهداف إعداد مسعد ربيع أبو العلا (2003 ) ، ومقاييس (سوء السلوك الأكاديمي إعداد (Hartley, 2018) ، والإتجاه إعداد (Stone et al.,2010) ، والمعايير الذاتية إعداد et al.,2007) (Harding ، والضبط السلوكي المدرك إعداد al.,2007) (Harding et ، ومقياس الالتزام الأخلاقي إعداد (Anders, et al., 2017) ، والنية إعداد (Stone et al.,2010) وتم تعريبهم جميعا بواسطة الباحثتان ، وباستخدام تحليل المسار أشارت نتائج الدراسة إلي عدم مطابقة البيانات للنموذج المقترح وتم التوصل لأفضل نموذج يحقق مؤشرات حسن المطابقة ويفسر مسار العلاقات بين متغيرات البحث الحالي. |