You are in:Home/Publications/ نموذج سببي للعلاقات بين توجهات الأهداف وسوء السلوك الأكاديمي في ضوء متغيرات نظرية السلوك المخطط لدي طلبة الجامعة.

Dr. Hanaa Mohamed Zaki Fatahalah :: Publications:

Title:
نموذج سببي للعلاقات بين توجهات الأهداف وسوء السلوك الأكاديمي في ضوء متغيرات نظرية السلوك المخطط لدي طلبة الجامعة.
Authors: Hanaa Zaki & Rania Salem
Year: 2022
Keywords: الكلمات المفتاحية : توجهات الأهداف – سوء السلوك الأكاديمي – نظرية السلوك المخطط .
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Hanaa Mohamed Zaki Fatahalah_7.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مستخلص البحث : يهدف البحث الحالي إلي التحقق من نموذج سببي مقترح يوضح علاقات التأثير والتأثر في إطار العلاقات القائمة بين توجهات الأهداف ( الإتقان ، الأداء / إقدام ، الأداء إحجام ) كمتغيرات مستقلة وسوء السلوك الأكاديمي كمتغير تابع في ضوء متغيرات نظرية السلوك المخطط (الإتجاه والمعايير الذاتية والضبط السلوكي المدرك والالتزام الأخلاقي والنية السلوكية ) كمتغيرات وسيطة لدي عينة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة بنها بلغ عددها (380 ) طالبا وطالبة بمتوسط عمري 21.8 سنة وانحراف معياري 1.2 سنة ، وتم استخدام أدوات الدراسة المتمثلة في : مقياس توجهات الأهداف إعداد مسعد ربيع أبو العلا (2003 ) ، ومقاييس (سوء السلوك الأكاديمي إعداد (Hartley, 2018) ، والإتجاه إعداد (Stone et al.,2010) ، والمعايير الذاتية إعداد et al.,2007) (Harding ، والضبط السلوكي المدرك إعداد al.,2007) (Harding et ، ومقياس الالتزام الأخلاقي إعداد (Anders, et al., 2017) ، والنية إعداد (Stone et al.,2010) وتم تعريبهم جميعا بواسطة الباحثتان ، وباستخدام تحليل المسار أشارت نتائج الدراسة إلي عدم مطابقة البيانات للنموذج المقترح وتم التوصل لأفضل نموذج يحقق مؤشرات حسن المطابقة ويفسر مسار العلاقات بين متغيرات البحث الحالي.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus