You are in:Home/Publications/استخــــدام الحــــاسب الآلي لتنمية بعض مهـارات طلاب شعبة الصحـــافــــة

Dr. Hanan Mohamed Elsayed Saleh Ammar :: Publications:

Title:
استخــــدام الحــــاسب الآلي لتنمية بعض مهـارات طلاب شعبة الصحـــافــــة
Authors: حنان عمار
Year: 2008
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ملخص البحث -٢١٩- ملخص البحث : مقدمة :- إن التطوير السريع والمتنامي أصبح يغزو جميع مجالات الحياة فى ظل سمات عصرية ومستقبلية يبشر بسيادة عصر السماوات المفتوحة و تأكد ما يوصف به عام اليوم من انه عصر الانفجارات الثلا ث: الانفجار المعرفى و الانفجار السكاني و الانفجار فى حج م الطموحات و الآمال. وهذا التطوير يفرض تحديات وبرز ذلك فى علوم الكمبيوتر التى لا نكاد نلحق بما أصابته من تطوير وتحديث ، حتي يأتي الغد بالجديد، مما ينعكس علي مؤسسات ونظم التعليم و يفرض عليها ضرورة العمل علي اللحاق بتلك التغيرات المتزايدة. وبشيوع الحاسب الآ لي وانتشاره علي نطاق واس ع. و مع تطور تقنياته وأنواعه و تقدم نظم المعلومات وأساليب معالجتها و تداولها، تزايد اهتمام و تأكيد الهيئات و المنظمات لإعادة النظر فى أهداف و محتوي العملية التعليمية بما يمكن المتعلم من اكتساب المعرفة المتصلة بالحاسب و المهارات الأس اسية فى استعماله و بالإضافة إلي تنمية الاتجاه ات الايجابية نحو مجالات استخدام الكمبيوتر فى المجتمع بصفة عامة وفى التعليم بصفة خاصة . حيث تواجه المؤسسات التعليمية إعداد الكوادر الفنية المؤهلة للحصول علي المهارات العالية و هو مطلب يت ولد مع كل مخترع جديد و مع كل مهارة و نظام تتبناه المجتمعات العصرية وهو المطلب الملح لأي نظام تعليمي يصقل المهارات و ينمي المدارك والمعارف و يواكب متطلبات العصر هذه المتغيرات المطردة التى يواجهها المجتمع بحاجة إلي خدمات إعلامية تفسر إبعاده ا. و الأعلام التربوي يعد نظاما إعلاميا يخدم الجوانب التعليمية عن طريق تسخير الوسائل الإعلامية بما وصلت إليه من تقنيات عالية فى إيصال المعلومات التى تحمل الأسس و المفاهيم التربوية و تعمل علي تعديل السلوك و الاتجاهات. ويعد تدريب و تأهيل العنصر البشري لاستخدام تكنولوجيا المعلو مات الجديدة( الحاسبات ) يعد من أهم التحديات التى تواجه النماذج الصحفية العالمية تقدما و ما يزيد من عمق هذه المشكلات الاحتياج إلي إمكانيات تدريبية و فنية ومادية ضخمة هذا ما يدعو إلي ضرورة تدريب و تأهيل طلاب الصحافة علي مواجهة التقدم العلمي و التكنولوجي الذي يحدث فى هذا العصر. و يؤكد محمد عبد الحميد علي ضرورة تطوير التعليم و التدريب الخاص بصحافة الشبكات و بناء البرامج التعليمية و التدريبية فى إطار المفاهيم و المتطلبات الخاصة بخصائص التكنولوجيا الجديدة و المواقع علي الشبكات و فلسفة الوسائط المتعدد ة. بجانب الع مق فى المفاهيم الخاصة بالفردية و تلبية حاجات المتعلمين . ملخص البحث -٢٢٠- وفى ضوء ما أوصت به نتا ئج العديد من الدراسات علي أهمية إكساب طلاب الصحافة علي مهارات استخدام الحاسب الآلي فى العمل الصحفى أن المقررات الخاصة بتكنولوجيا الصحافة تقدم نظريا أكثر مما تقدم عملي ا. حيث يقل التركيز علي الجوانب العملية و المهارية التى تستهدف إكساب الطالب القدرة علي استخدام التكنولوجيا أو تطويعها فى إنجاز المهام الصحفية كما أكد أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم علي أن المحتوي العلمي فى الجانب الأكبر من المناهج الدراسية المطبقة لشعبة الصحافة محتوي ع لمي متقادم يحتاج إلي قدر من التطوير و بالتالي أكدوا علي أن المناهج الدراسية المطبقة فى أقسام و شعب الصحافة فى مصر فى حاجة ماسه إلي إعادة النظر فى أهدافها و محتواها لكي تفي بمتطلبات أعداد الطلاب للتعامل مع التكنولوجيا الجديدة. و نتيجة لهذا الضغط يحاول ك ثير من التربويين الاستفادة من مما تقدمه التكنولوجيا من إمكانيات عريضة و متعددة بهدف تطوير عمليتي التعليم و التعلم ، ورفع كفاءة الأداء فيه ا. و يعد يهيئ الفرصة المناسبة ، كي ( CAL) استخدام الحاسب الآلي بوصفه عاملا مساعدا علي التعليم يتعلم الطالب وفق خصائصه و بيئة التعلم . و تقوم هذه الطريقة علي مبدأ التعلم الذاتي و التكيف مع المستوي التعليمي للمتعلم، مما يمكنه من السير فى التعلم حسب سرعة استيعابه، و تصحيح أخطائه دون خجل من زملائه، ك ما تتاح له فرصة استعراض المادة التعليمة المبرمجة مرات عديدة دون الشعور بالحرج أو الملل، فضلا عن أنها تأخذ بمبدأ التعزيز و التشجيع، الذي يقابل الاستجابة الصحيحة للطالب، مما يزيد من دافعيته للتعلم، هذا بالإضافة إلي الربط بين المعرفة النظرية المجردة والتطبيق المادي المحسوس، بما توفره من ألوان و صور متحركة، و مؤثرات صوتية و هذه عوامل ت ترك أثرا فى التعلم أكبر مما تعطيه الكلمات المكتوبة، مما يمكن المتعلم من توظيف المعرفة فى مناحي الحياة، كما تزود طريقة التعلم باستخدام الحاسب المتعلمين بمهارات الحاسب الآلي وفق أسس علمية و لاسيما أن معظم المتعلمين يفتقرون إلي هذه المهارا ت. و يتم ذلك فى بيئة مريحة و ممتعه، مما يجعل المتعلم منجذبا للتعلم و يتمتع بالحيوية و النشاط و يتيح له حرية التنقل بين مكونات المادة التعليمية المحوسبة حسب رغبته و التفاعل معها بالسرعة والدقة المتناهية و فى الوقت الذي يريده، وهذا يقلل من الزمن اللازم لاكتساب المهارات باستخدام الحاسب إذا ما قورنت بالزمن اللازم بالطرق التقليدية . ويعد الكمبيوتر أحد المستحدثات التكنولوجية والتى أصبح استخدامها فى التعليم أمرُا ضروريُا ومتطلبُا من متطلباته، وأصبح تقدم العملية التعليمية وكفاءتها مرهونا بالاستخدام الأمثل لهذه المستحدثات، ل ذا تواجد ت الحاجة إلي الاهتمام بالتدريب الكافى علي استخدام مثل هذه المستحدثات التكنولوجية، ومنها الأجهزة التعليمية، وتطويعها للوصول إلي المستويات العلمية والمهنية التى تكفل حسن استخدامها، وزيادة فاعليتها فى التعليم . ملخص البحث -٢٢١- ولقد ظهرت حاليا بعض طرق التعلم من خلال الكمبي وتر وخاصة فى العملية التعليمية ، ومن والتى تشير إلى ، ″ Multimedia Technology″ أهم هذه الطرق تكنولوجيا الوسائط المتعددة تكامل وترابط مجموعة من الوسائل فى شكل من أشكال التفاعل المنظم والاعتماد المتبادل ، ويؤثر كل منهما فى الأخر؛ وتعمل من أجل تحقيق هدف واحد أو مجموعة من الأهداف ، ويتكون برنامج الوسائط المتعددة من العناصر التالي ة:الموسيقى، الرسوم الخطية ، الرسوم المتحركة ،النصوص المكتوبة الصور الثابتة الصور المتحركة اللغة المنطوق ة، لمراعاة الفروق الفردية فهى تمكن كل متعلم إن يتقدم فى تعلمة وفق خطوة الذاتي للمتعلم . وفى ضوء ما سبق أتضح للباحثة أهمية اكتساب طلاب شعبة الصحافة لمهارات الحاسب الآلي للاستفادة منها فى مجال تخصصه. مشكلة البحث : من خلال قيام الباحثة بتدريس الجانب العملي لمادة إستخدام الحاسب الآلي فى التخصص الفرقة الثالثة قسم الأعلام التربوي شعبة صحافة وجدت أن هناك افتقار ل دي الطلاب لمهارات استخدام الحاسب الآلي فى مجال تخصصه و يرجع ذلك إلي الأسباب التالية : المقرر الحالي لا يفى بالغرض و ذلك عندما اطلعت الباحثة علي لائحة كلية التربية النوعية - وجدت عدم توصيف المقرر. عدم معرفة الطلاب كيفية توظيف الحاسب الالى فى مجال الصحافة - عدم معرفة وجه الاستفادة من هذا المقرر. - و لتأكيد على مشكلة البحث فقد قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية فى عام ٢٠٠٥ بكلية التربية النوعية جامعة بنها علي طلاب الفرقة الثالثة شعبة صحافة بقسم الأعلام التربوي فقد تبين من هذه الدراسة أن: طلاب شعبة الصحافة لا يمتلكون مهارات استخدام الحاسب الآلي التى تمكنهم من التوظيف للحاسب الآلي فى العمل الصحفى سواء ف ى( البحث عن المعلوما ت- كتابة المقالات – تصميم المجلات) وأن عملهم فى مجال العمل الصحفى يتم بطريقة يدوية لا يدخل فيه الحاسب الالى لعدم معرفتهم بالبرامج التى تساعدهم علي العمل الصحفى المستعين بالحاسب الآلي و من العرض السابق اتضحت مشكلة البحث:- تدني مستوي خريجين طلاب شعبة الصحافة. - افتقار طلاب شعبة الصحافة بكلية التربية النوعية لمهارات استخدام برامج الحاسب - الآلي التى تساعدهم فى مجال تخصصهم. ملخص البحث -٢٢٢- واستنادا على ما سبق يمكن صياغة مشكلة البحث فى التساؤل الرئيسى التالي :- ما فعال ية برنامج وسائط متعددة فى تنمية بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي لدي طلاب شعبة الصحافة ؟ ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات التالية ١. ما مهارات الحاسب الآلي المطلوب تنميتها لدي طلاب شعبة الصحافة ؟ ٢. ما فعالية برنامج الوسائط المتعددة علي التحصيل المعرفى فى بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي لدي عينة البحث ؟ ٣- ما فعالية برنامج الوسائط المتعددة علي الأداء المهارى فى بعض مهارات استخدام الحاسب الآلي لدي عينة البحث ؟ فروض البحث: توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوي ٠,٠١ بين متوسطات درجات عينة البحث - فى القياس القبلي للاختبار التحصيلي و متوسطات درجاتهم فى القياس البعدي للاختبار و ذلك لصالح القياس البعدي . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ٠,٠١ بين متوسطات درجات عينة البحث - فى القياس القبلي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري القبلية و البعدية لدي عينة البحث لصالح التطبيق البعدي. أهداف البحث يهدف البحث الحالي إلي:- إعداد قائمة ببعض المهارات الحاسب الالى الواجب توافرها فى طلاب شعبة الصحافة - بكلية التربية النوعية. إعداد برنامج بالكمبيوتر قائم على برامج ا لوسائط متعددة لتنمية بعض مهارات تطبيقات - برامج الحاسب الآلي لطلاب شعبة الصحافة بكلية التربية النوعية. التعرف علي فعالية البرنامج علي التحصيل المعرفى لدي طلاب شعبة الصحافة بكلية - التربية النوعية فى بعض مهارات الحاسب الآلي. التعرف علي فعالية البرنامج علي الأد اء المهاري لدي طلاب شعبة الصحافة بكلية التربية - النوعية لبعض مهارات استخدام الحاسب الآلي. توفير خريج عالي فى المعرفة و المهارات التكنولوجية الحديثة ذو خبرات عالية فى مجال - تخصصية. ملخص البحث -٢٢٣- أهمية البحث: توجية نظر المسؤلين لإعداد طلاب شعبة الصحافة بقسم الإعلام التر بوي بكلية التربية - النوعية إعداد يتناسب مع متطلبات العصر والاستفادة من الوسائل التكنولوجية فى العملية التعليمية. تمكين طلاب شعبة الصحافة من مهارات استخدام الحاسب الالى فى العمل الصحفى - جمع المادة الصحفية – تحرير المقالات – تصميم الصحف والمجلات ) وذلك بإتباع الأساليب الحديثة والابتعاد عن الأساليب التقليدية. يساهم هذا البحث على ضرورة التطوير المستمر لمقررات الحاسب الالى فى جميع - التخصصات بصفة عامة ومقررات الحاسب الالى لشعب الصحافة بصفة خاصة بالجامعات. يأتي هذا البحث استجابة لنتائج العديد من الدراسات لضرورة الربط بين ما يتعلمه - الطالب من ناحية وبين احتياجات سوق العمل من ناحية أخرى. حدود البحث: Microsoft ) يقتصر البحث الحالى على تنميه بعض مهارات الحاسب الالى التى تمثلت فى لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الصحافة بقسم (Internet - Photo Shop -Word الاعلامى التربوي بكلية التربية النوعية ببنها. مكان التطبيق: معمل الانترنت بكلية التربية النوعية جامعة بنها. .٢٠٠٨/٤/٢٠/٣/ الفصل الدراسي الثاني لعام ٢٠٠٨ فى الفترة من ٢٠ عينه البح ث: تكونت عينة البحث من ٣٠ طالب وطالبه من طلاب الفرقة الثالثة شعبة صحافة بقسم الأعلام التربوي بكلية التربية النوعية ببنها. منهج البحث: يستخدم البحث الحالى: المنهج الو صفى التحليلى: لإعداد الإطار النظرى وتحليل الأدبيات المرتبطة بمجال البحث، للتوص ل إلى بعض مهارات برامج الحاسب الالى لدى طلاب عينة البحث. المنهج التجريبى: بناء برنامج الوسائط المتعددة لتنمية المهارات لدى عينة البحث - تطبيق أدوات البحث الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة القبلى والبعدى . - التحقق من فاعلية برنامج الوسائط المتعددة على كلا من الجانب المعرفى والجانب المهارى - لبعض مهارات استخدام الحاسب الالى لطلاب شعبة الصحافة. ملخص البحث -٢٢٤- أدوات البحث: قائمة ببعض مهارات برامج الحاسب الالى اللازمة لطلاب شعبة الصحافة. - الاختبار التحصيلى الخاص بالجانب المعرفى لدى طلاب عينة البحث . - بطاقة الملاحظة الخاصة بالجانب المهارى لدى طلاب عينة البحث . - برنامج وسائط متعددة لتنمية بعض مهارات برامج الحاسب الالى لطلاب شعبة الصحافة. - متغيرات البحث:- المتغير المستقل : برنامج الوسائط المتعددة - المتغير التابع: مستوى التحصيل المعرفى لبعض مهارات الحاسب الالى - المستوى الادائى لبعض مهارات تطبيقات برامج الحاسب الالى - إجراءات البحث: تتلخص إجراءات هذا البحث فى الخطوات التالية: ١- الإطلاع على العديد من الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث الحالي بغرض وضع الإطار النظر ي، وتحديد قائمة ببعض المهارات الحاسب الالى لطلاب شعبة الصحافة بكلية التربية النوعية. ٢- إعداد قائمة لاستطلاع رأى المتخصصين وخبراء فى المجال للتعرف على مدى أهمية هذه المهارات. ٣- تحديد الصورة المبدئية للبرنامج ( السيناريو ) وما يتضمنه من مهارات ومعارف وعرضه على مجموعة من خبراء تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس للتأكد من صلاحيته. ٤- إجراء التعديلات التى أوصى بها الخبراء والمحكمين على البرنامج وذلك للوصول للصورة النهائية للبرنامج. ٥- إعداد أدوات البحث وهى:- أ - اختبار تحصيلي. ب - بطاقة ملاحظة. ج- بطاقة تقييم للبرمجة. ٦- أجراء التجربة الاستطلاعية. ٧- التطبيق القبلي لأدوات البحث على عينة البحث. ملخص البحث -٢٢٥- ٨- تطبيق البرنامج المقترح على عينة البحث. ٩- التطبيق البعدى لأدوات البحث على عينة الدراسة. ١٠ - إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة للبيانات التى تم التوصل إليها. ١١ - التوصل لنتائج البحث وتقديم التوصيات والبحوث المقترحة. نتائج البحث أعطي البرنامج الفرصة أن يتعلم كل فرد وفقا لقدراته وإستعدادته بالاضافة الي - مساحة الحرية المتروكة له في التنقل عبر محتويات البرنامج وفقا لرغبة المتعلم . اتاح التعلم بإستخدام برنامج الوسائط المتعددة بيئة تعلم نشطة وتفاعلية يقل فيها عنصر - التشتت وعدم الانتباه بالاضافة الي عنصر التشويق . اتاح البرنامج التعرف علي الاهداف التعليمية المسبقة مما جعلهم قادرين علي معرفة - ما يجب أن يتقنوه عند الانتهاء من البرنامج . عرض المعلومات للمتعلم في اشكال متنوعة ومنظمة فالوسائط المتعددة تساعد - المتعلم علي الربط بين المعلومات من حيث عرضها في اشكال متنوعة من بينها النص المكتوب والرسومات والصور ولقطات الفيديو . اعطاء الفرصة للمتعلم بالممارسة العملية الذاتية للتدريب علي المهارات بما يمكنه من - اتقان تلك المهارات . تصميم البرنامج وفر أسلوب التعليم التفاعلي حيث يتم التفاعل في اتجاهين حيث يقوم - المتعلم بالاستجابة ويقوم البرنامج هذه الاستجابة من خلال توفير الرجع الفوري الذي يتلقاه المتعلم . سهولة اكتساب المهارات اذا ما اتيح للمتعلم تقديم هذه المهارات بأكثر من وسيط مع - اتاحة الممارسة العملية لهذه المهارات . امكانية تنمية العديد من المهارات في وقت قصير . - استخدام اسلوب التعلم بمساعدة الكمبيوتر وتقنية الوسائط المتعددة التفاعلية له اثر فعال - في تعلم مهارات الكمبيوتر من خلال الكمبيوتر . الاستفادة من استخدام برامج الوسائط المتعددة في تنمية بعض المهارات وتعميمة في - مجالات اخري . يؤكد لبحث علي ان السير في العملية التعليمية يكون بهدف اتقان التعليم . - ملخص البحث -٢٢٦- توصيات البحث والبحوث المقترحة : ١) توصيات البحث: ) فى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، فإنة يمكن استخلاص التوصيات التالية: - الاستفادة من البرنامج المقترح تعلم مهارات الحاسب الالى والتى اشتملت على مجموعة والذى صمم فى ضوء ( Word-Photoshop – Internet ) من المهارات تمثلت البحث الحالى. - الاستفادة من تكنولوجيا الوسائط المتعددة فى عرض المقررات الدراسية المختلفة - نشر كل ما هو جديد فى المجال التربوي من أبحاث ودراسات. - اعداد المتخصصين فى للحاسب الالى لنقل الرسالة التعليمية على أكمل وجه . - ضرورة توفير معامل حاسب الى خاصة باستخدامات طلاب الصحافة يتوافر بها أجهزة من أنواع ماكنتوش والوندوز. - ضرورة توفير خريج ذو كفاءة عالية ليتناسب مع احتياجات سوق العمل المحلى والعالمي. - ضرورة إعادة النظر فى المناهج الدراسية التى تدرس بكليات التربية النوعية حتى تواكب العصر. - زيادة المقررات الدراسية الخاصة بالحاسب الالى بالنسبة لطلاب الصحافة. - دمج المقررات الدراسية الخاصة بالصحافة بالمقرارات الحاسب الالى. - تثقيف المعلمين بضرورة تدريب الطلبة على استخدام الوسائل التقنية في التعلم والاتصال والتواصل وخاصة إذا كانت متوفرة في الأماكن التي يعملون فيها، وفي الجامعات الملتحقون بها . - ضرورة ادخال مقررات البرمجة والتأليف ضمن مقررات اعداد المعلم في كليات التربية النوعية ماديا ومعنويا وعلميا لإنتاج برامج ذات درجة عالية من الجودة للإستفادة منها . - الإهتمام بالتطبيق العملي عند تقديم مقررات الحاسب الالي والتركيز علي الممارسة العملية مع التطوير المستمر لهذه المقررات حتي تكون مسايرة للتطور التكنولوجي . - الاستفادة من إمكانات برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل لكى توجه المتعلم وترشده وتتفاعل معه لتحقيق الأهداف التعليمية المراد تحقيقها. - الاستزادة فى برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل المتفاعلة فى المجال التعليمى التى تشجع على التفكير الابتكارى والإبداع لدى الطلاب. ملخص البحث -٢٢٧- ٢) البحوث المقترحة: ) - إجراء دراسة شبيهة بالبحث الحالية على طلاب المراحل التعليمي ةبرنامج على الويب فى تنمية مهارات التفيكيرالابتكارى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. - دراسة فاعلية برنامج وسائط متعددة لتنمية مهارات الحاسب الالى للطلاب المعاقين ذهنيا فئة القابلين للتعلم. - دراسة فاعلية برنامج وسائط متعددة لتنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة. - إجراء دراسة لمقارنة الأنماط المختلفة للإبحار فى برامج الوسائط الفائقة ودراسة أثر كل منها على متغيرات مختلفة، مثل : التحصيل واكتساب المفاهيم.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus