هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمط حشد المصادر( التشاركي/ التنافسي) القائم على التلعيب لتنمية مهارات تطبيقات جوجل التعليمية، وتنمية التحصيل الدراسي وزياة والدافعية نحو التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من مجموعتين المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر التشاركي) وتكونت من(25) طالب وطالبة، المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر التنافسي) وتكونت من(25) طالب وطالبة، وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية الأولى التى درست وفق حشد المصادر التشاركي، والمجموعة التجريبية الثانية التى درست وفق حشد المصادر التنافسى فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، لصالح طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست وفق حشد المصادر التشاركي، كما توصلت النتائج إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست وفق نمط حشد المصادر التشاركى، والمجموعة التجريبية الثانية التى درست وفق نمط حشد المصادر التنافسى فى التطبيق البعدى لبطاقة تقييم المنتج النهائي، ولحساب أثر نمط حشد المصادر (التشاركي / التنافسي) على الدافعية نحو للتعلم توصلت نتائج البحث إلي عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست وفق حشد المصادر التشاركى، والمجموعة التجريبية الثانية التى درست وفق نمط حشد المصادر التنافسى فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية نحو التعلم، ويوصي البحث الحالي بضرورة بتوظيف أنماط حشد المصادر داخل بيئة تعلم قائمة على التلعيب، الاستفادة من استخدام التلعيب مع نمط حشد المصادر في زيادة الدافعية نحو التعلم لدى الطلاب. الكلمات المفتاحية حشد المصادر، حشد المصادر التشاركي، حشد المصادر …
|