You are in:Home/Theses | |
Dr. Hanem Ahmed Hassan Abu Alnile :: Theses : |
Title | دراسة مقارنة لنظم المحاسبية وتقويم القدرة المؤسسية في إنجلترا وأستراليا وإمكانية الإفادة منها في مدارس التعليم الثانوي العام المصري. |
Type | MSc |
Supervisors | |
Year | 2012 |
Abstract | يتناول هذا البحث نظام المحاسبية كنظام جديد لتحقيق جودة العملية التعليمية، وتحقيق أهدافها على غرار ما هو متبع في معظم الدول الأجنبية، ومنها (انجلترا- استراليا) لتطوير التعليم الثانوي العام المصري بما يتفق وثقافة المجتمع المصر، كما يوضح كيفية تقويم معايير القدرة المؤسسية والتي تحتل مكانة هامة في بؤرة اهتمام القائمين على مشروع إعداد المعايير القومية للتعليم في مصر في الوقت الراهن، حيث أنها تعد من أهم آليات جودة التعليم، وفي النهاية يضع هذا البحث تصور مقترح، والذي يمكن في ضوئه تطبيق نظام المحاسبية في مدارس التعليم الثانوي العام المصري من خلال الدروس المستفادة من خبرات دول المقارنة. |
Keywords | |
University | جامعة بنها |
Country | مصر |
Full Paper | - |
Title | دراسة مقارنة لنظم تنمية الموارد البشرية في كل من سنغافورة وماليزيا وإمكانية الإفادة منها في تطوير الجامعات المصرية. |
Type | MSc |
Supervisors | |
Year | 2016 |
Abstract | استهدف البحث الحالي التوصل إلى إستراتيجية مقترحة لتنمية الموارد البشرية بالجامعات المصرية، وذلك من خلال: التعرف على تنمية الموارد البشرية من حيث مفهومها وأهدافها، وفلسفتها، ومبرراتها، وأساليبها، ومجالاتها، ووسائلها، وأهم الإتجاهات الحديثة التي تدعمها، الوقوف على خبرة كل من سنغافورة وماليزيا في مجال تنمية الموارد البشرية بالجامعات، التعرف على واقع نظام تنمية الموارد البشرية بالجامعات المصرية، التوصل إلى إستراتيجية مقترحة لتطوير تنمية الموارد البشرية بالجامعات المصرية في ضوء خبرة كل من سنغافورة وماليزيا، واعتمد البحث الحالي علي المنهج المقارن لتحقيق أهدافة، وكان من أهم النتائج التي توصل إليها هذا البحث مايلي: قصور الجامعات المصرية في التخطيط للإستفادة من قدرتها البشرية، مما أدى إلى أوضاع غير مقبولة. غياب آليات الفرز والانتقاء بين المعاونين الجدد الملتحقين بالسلك الجامعي. عجز نظام الدراسات العليا الحالي عن الوفاء بإعدادهم وتنميتهم تنمية شاملة، واقتصاره على الأنشطة البحثية والتخصص الدقيق الضيق دون الأخذ في الإعتبار الإعداد التدريسي والمهني والإعداد لخدمة المجتمع والبيئة. ضعف اهتمام الجامعات بالتدريب على الأساليب الحديثة والمتطورة في الإدارة، ومتطلبات القيادة وربط نظام الحوافز والترقيات بالانتظام والنجاح في هذه الدورات. قصور أعضاء هيئة التدريس عن الوفاء بإحتياجاتهم من التزويد بالمعرفة وشراء المراجع وحضور المحافل العلمية، أضعف من قدرة معظمهم على المتابعة العلمية على المستوى العالمي. قصور الإمكانات المادية والبشرية اللازمة والضرورية لقيام المكتبات ومراكز المعلومات بوظائفها المختلفة. ضعف نظام البعثات في الجامعات رغم دوره الفعال في تنمية الموارد البشرية بالجامعات وغيرها من المؤسسات، وخاصة في التخصصات الحديثة والنادرة. ضعف الرعاية العلمية والصحية والمالية لأعضاء هيئة التدريس، وقلة الميزانية المخصصة للبحوث التي يقوم بها أو يشرف عليها لإثراء عمله التعليمي والبحثي. |
Keywords | |
University | جامعة بنها |
Country | مصر |
Full Paper | - |