مشكلة البحث وأهميته Problem of Research
يشير حسن النواصرة ( 2006 ) أن الطفل المصاب بالشلل الدماغى البسيط يكون قادرا على المشى والحركة ويتكلم بشكل طبيعى ولايحتاج للمساعدة الكبيرة من الغير لأداء أى متطلبات ، ولكنهم فى حاجة إلى قدر محدود من الرعاية والعلاج والتعليم الخاص اذا كان هناك قصور فى نسبة ذكائهم ، وبشكل عام يمكن اعتبارهم قريبين من الأطفال العاديين . ( 1 : 83 )
ولقد لاحظ الباحثان أثناء قيامهما بزيارة بعض مراكز التأهيل الخاصة أن التأهيل البدنى والحركى للعمود الفقرى يتم بطريقة عشوائية دون تحديد الفقرات المراد تأهيلها ، رغم وجود برامج تأهيلية ولكنها غير مقننة ، ولذلك قد ينتقل الطفل المصاب بالشلل الدماغى من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية والثالثة ويصبح الطفل كسيح لايستطيع الحركة ، وكذلك استخدام الاشعاعات الضارة فى تقييم الخصائص البيولوجية للعمود الفقرى ، وهذا ماأثار الباحثان لتقيم الخصائص البيولوجية للعمود الفقرى للأطفال المصابين بالشلل الدماغى البسيط بطريقة أمنة وسليمة للمساعدة فيما بعد من وضع البرامج التأهيلية السليمة لتعديل وضع فقرات العمود الفقرى لتقترب من الوضع الطبيعى .
هدف البحث The Aim of Research
يهدف البحث إلى تقييم الخصائص البيولوجية للعمود الفقرى لأطفال الشلل الدماغى ( C . P ) من خلال التعرف على :
1- الخصائص البيولوجية للعمود الفقرى لذكور أطفال الشلل الدماغى ( C . P ) .
2- الخصائص البيولوجية للعمود الفقرى لإناث أطفال الشلل الدماغى ( C . P ) .
تساؤلات البحث The Research Questions
1- ما هى الخصائص البيولوجية للعمود الفقرى لذكور أطفال الشلل الدماغى ( C . P )؟
2- ما هى الخصائص البيولوجية للعمود الفقرى لإناث أطفال الشلل الدماغى ( C . P ) ؟
|