You are in:Home/Publications/الأبعاد والتأثيرات الإيجابية والسلبية لاستخدامات الإنترنت لدى طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود " دراسة ميدانية "

Prof. Hany Mohamed Younis Mossoua :: Publications:

Title:
الأبعاد والتأثيرات الإيجابية والسلبية لاستخدامات الإنترنت لدى طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود " دراسة ميدانية "
Authors: د. هاني محمد يونس موسى
Year: 2014
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Hany Mohamed Younis Mossoua_Dimensions of the positive and negative effects of Internet use.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مشكلة الدراسة يمكن بلورة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي : ما الأبعاد والتأثيرات الإيجابية والسلبية لاستخدامات الإنترنت لدى طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية : 1- ما طبيعة المتغيرات المعاصرة السائدة في المجتمع السعودي ؟. 2- ما مجالات استخدام طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود للإنترنت؟. 3- ما أهم الأبعاد والتأثيرات الإيجابية والسلبية للإنترنت ؟. 4- ما مبررات استخدام الإنترنت لدى طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود ؟. 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مبررات استخدام الإنترنت لدى طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود تعزى للمستوى الدراسي والمعدل الدراسي والتخصص" علمي /أدبي"؟. 6- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات استخدام الإنترنت لدى طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود تعزى للمستوى الدراسي والمعدل الدراسي والتخصص " علمي / أدبي "؟. 7- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الآثار الإيجابية والسلبية لدى طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود تعزى للمستوى الدراسي والمعدل الدراسي والتخصص " علمي / أدبي "؟. 8- كيف يمكن الحد من التأثير السلبي للإنترنت وتعزيز التأثير الإيجابي لدى طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود ؟. هدف الدراسة هدفت الدراسة الحالية: 1- التعرف على مجالات استخدام طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود للإنترنت. 2- التعرف على مبررات استخدام طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود للإنترنت. 3- الكشف عن الأبعاد والتأثيرات السلبية والإيجابية للإنترنت. 4- التوصل إلى تصور لكيفية الإفادة من إيجابيات الإنترنت ومواجهة سلبياته لدى طلاب كلية المعلمين بجامعة الملك سعود. منهـج الدراسة استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي؛ لدراسة وتحليل المبررات التي دفعت طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود لاستخدام الإنترنت، ولا يقتصر الأمر على مجرد وصف الواقع وجمع المعلومات، بل الانتقال إلى تحليل ذلك وتفسير أسبابه، ومن ثم الوصول إلى أبرز الأبعاد والتأثيرات الإيجابية والسلبية المرتبطة باستخدام الإنترنت كما يراه الطلاب، وبالتالي التوصل إلى بعض المقترحات التي يمكن أن تساعد في مواجهة تلك السلبيات. عينة الدراسة تم تطبيق الدراسة الحالية على 177 طالباً من طلاب كلية المعلمين – جامعة الملك سعود خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1433/1434ه. نتائج الدراسة وتوصياتها تم التوصل إلى عدة مقترحات يمكن أن تساعد في مواجهة تلك السلبيات، وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المحاور الأربعة، لصالح العلمي في المبررات، وفي الصعوبات، ولصالح الأدبي في الإيجابيات، وفي السلبيات، ووجود فروق إحصائية طبقاً لمتغير المعدل الدراسي في محاور الدراسة الأربعة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus