يهدف البحث إلى التعرف على اللياقة النفسية وعلاقتها بالسلوك الإبداعى لدى المدربين واستخدم الباحث المنهج الوصفى نظرا لملائمته لطبيعة البحث كما تم اختيار مجتمع وعينة البحث بالطريقة العشوائية من مدربى بعض الألعاب الرياضية الجماعية والفردية ( كرة قدم – كرة سلة – السباحة – الجمباز ) بأندية القاهرة الكبرى حيث بلغت عينة الدراسة الإستطلاعية ( 40 ) مدرباً من أندية ( الصيد والترسانة والشمس وبتروجيت وبنها ) بواقع ثمانية لاعبين من كل نادى وبلغ حجم العينة الأساسية ( 160 ) مدرباً من أندية ( العجوزة – هليوبوليس – الزمالك – الدقى الرياضى – الجيزة – هليوليدو – الغابة –طوخ – المؤسسة العمالية بشبرا ، النصر ، الترسانة ، الجونة ، 6 أكتوبر ، إسكو بشبرا ، الخانكة ، دجلة )
ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحث الأدوات التالية :
- مقياس اللياقة النفسية للمدربين إعداد / الباحث
- مقياس السلوك الإبداعى للمدربين إعداد / الباحث
وتم التوصل إلى الإستخلاصـــــــــــــات الآتية :
1- مستوى اللياقة النفسية للمدربين كان مرتفعا حيث إحتل بعد (التعاطف) على الترتيب الأول بأهمية نسبية (73.77 ) يليه بعد (إدارة العلاقات) حيث كانت أهميته النسبيه (73.53) وإحتل الترتيب الأخير بعد (كفاءة مواجهة الضغوط) بأهمية نسبية (67.67) وبلغت الأهمية النسبية للمقياس ككل ( 72.73).
2- مستوى السلوك الإبداعى للمدربين كان مرتفعا حيث إحتل بعد (الشخصية الإبداعية) على الترتيب الأول بأهمية نسبية (77.30 ) يليه بعد (عرض مقترحات جديدة وحلول إبداعية) حيث كانت أهميته النسبيه (73.88) وإحتل الترتيب الأخير بعد (القدرة على المجازفة والقدرة على التغيير) بأهمية نسبية (73.43) وبلغت الأهمية النسبية للمقياس ككل (74.51).
3- وجود علاقة طردية دالة إحصائيا بين جميع أبعاد مقياس اللياقة النفسية وأبعاد مقياس السلوك الإبداعى للمدربين .
4- إمكانية التوصل لمقياس نوعى لقياس اللياقة النفسية مكون من ( 6 ) أبعاد بإجمالى عدد عبارات ( 48 ) عبارة .
5- إمكانية التوصل لمقياس نوعى لقياس السلوك الإبداعى للمدربين مكون من ( 4 ) أبعاد بإجمالى عدد عبارات ( 32 ) عبارة .
|