You are in:Home/Publications/فاعلية برنامج إرشادى قائم على التفكير الإيجابى والسلوك التنافسى للحد من الإحباط الرياضى للاعبى الكرة الطائرة جلوس

Dr. HassanYousif Abdalla :: Publications:

Title:
فاعلية برنامج إرشادى قائم على التفكير الإيجابى والسلوك التنافسى للحد من الإحباط الرياضى للاعبى الكرة الطائرة جلوس
Authors: hassan yousif abdalla
Year: 2021
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper HassanYousif Abdalla_6.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادى قائم على التفكير الإيجابى والسلوك التنافسى للحد من الإحباط الرياضى للاعبى الكرة الطائرة جلوس وإستخدم الباحثين المنهج التجريبى ذو التصميم القبلى والبعدى على مجموعة تجريية واحدة نظرا لملائمته لطبيعة البحث . كما تم اختيار مجتمع وعينة البحث بالطريقة العمدية من لاعبى الكرة الطائرة جلوس بجمهورية مصر العربية والمسجلين بالإتحاد المصرى الباراليمبى للكرة الطائرة دورى ممتاز 2020 / 2021حيث بلغ حجم مجتمع البحث ( 150 ) لاعباً على مستوى أنحاء الجمهورية حيث بلغت عينة الدراسة الإستطلاعية ( 30 ) لاعبا وبلغ حجم العينة الأساسية ( 18 ) لاعباً من نادى السلام للمعاقين بمدينة بنها . ولجمع البيانات الخاصة بالبحث استخدم الباحثين الأدوات التالية : - مقياس التفكير الإيجابى للاعبين (إعداد الباحثين) ومقياس السلوك التنافسى للاعبين (إعداد / محمد حسن علاوى) و مقياس الإحباط الرياضى (إعداد الباحثين) والبرنامج الإرشادى المقترح ( إعداد الباحثين) وتم التوصل إلى الإستخلاصات الآتية : 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى فى مستوى التفكير الإيجابى حيث بلغت نسبة التحسن ( 59.94 ) . 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى فى مستوى السلوك التنافسى حيث بلغت نسبة التحسن ( 70.53 ) . 3- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى فى مستوى الإحباط الرياضى حيث بلغت نسبة التحسن ( 34.30 ) . 4- يؤثر البرنامج الإرشادى تأثيرا إيجابيا عى تحسين مستوى التفكير الإيجابى بأبعاده العشرة. 5- يؤثر البرنامج الإرشادى تأثيرا إيجابيا عى تحسين مستوى السلوك التنافسى. 6- يؤثر البرنامج الإرشادى تأثيرا إيجابيا عى تحسين مستوى الإحباط الرياضى بأبعاده الأربعة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus