هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية التدريب باستخدام المحاولات المنفصلة كمدخل من مداخل تحليل السلوك التطبيقي في تحسن بعض المهارات الاجتماعية (التواصل البصري – المشاركة – المبادأة) لدى عينة من أطفال الأوتيزم، قوامها خمسة أطفال (3ذكور – 2 إناث)، تتراوح أعمارهم الزمنية من (6 – 8) سنوات، بمتوسط عمري ( 6,800 ) عامًا، وانحراف معياري ( 0,8366 )، ومتوسط درجة ذكائهم (66,200 )، واستخدم الباحثان مقياس المهارات الاجتماعية لدى أطفال الأوتيزم (إعداد الباحثَيْن)، وبرنامج المحاولات المنفصلة لتحسين المهارات الاجتماعية لدى أطفال الأوتيزم (إعداد الباحثَيْن)، وتم تطبيق البرنامج في إحدى مراكز التربية الخاصة بمدينة طوخ بمحافظة القليوبية، وأبانت نتائج البحث عن فعالية التدريب بالمحاولات المنفصلة في تحسن المهارات الاجتماعية لدى أطفال الأوتيزم؛ حيث كانت هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لعينة الدراسة على مقياس المهارات الاجتماعية، وذلك لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات القياسين: البعدي والتتبعي لعينة الدراسة على مقياس المهارات الاجتماعية.
الكلمات المفتاحية: التدريب باستخدام المحاولات المنفصلة – المهارات الاجتماعية – أطفال الأوتيزم.
|