ىدؼ ىذا البحث إلى الكشؼ عف أثر الككيؿ المتحرؾ فى الفيديك التفاعمى
ببيئة التعم المصغر عمى تنمية ميا ا رت كؿ مف إنتاج الصكر الرقمية كالتنظي الذاتي
لمتعم كالمتمثمة في )كضع اليدؼ كالتخطيط الاحتفاظ بالسجلات كالم ا رقبة التسميع – –
كالحفظ طمب المساعدة الاجتماعية( لدل طلاب تكنكلكجيا التعمي، كلتحقيؽ ىذا اليدؼ –
قا الباحثاف باستخدا منيج تطكير المنظكمات التعميمية، لتحديد الميا ا رت، كمعايير
تصمي بيئة التعم المصغر كالككيؿ المتحرؾ كالفيديك التفاعمى، كت تصمي بيئتيف
لمتجريب، الأكلى بيئة تعم مصغر بالفيديك التفاعمي القائ عمى الككيؿ المتحرؾ، كالثانية
بيئة تعم مصغر بالفيديك التفاعمي بدكف ككيؿ، كذلؾ كف قنا لمعايير التصمي المحددة،
كتمثمت أدكات البحث في اختبار تحصيمي لقياس الجكانب المعرفية لميا ا رت إنتاج الصكر
الرقمية، كبطاقة ملاحظة أداء الطلاب في إنتاج الصكر الرقمية، كمقياس التنظي الذاتي
لمتعم إعداد Purdie ترجمة كتعريب إب ا رىي إب ا رىي أحمد ) 7002 (، كاستخدمو كقننو
أيضا عبد الناصر الج ا رح ) 7000 (، كت التطبيؽ عمى عينة قكاميا ) 00 ( طالبا كطالبة
مف طلاب الفرقة الأكلى قس تكنكلكجيا التعمي جامعة بنيا منخفضى كمتكسطى التنظي
الذاتي لمتعم، كت تقسيمي عمى مجمكعتيف تجريبيتيف، ككشفت النتائج عف كجكد فرؽ
داؿ إحصائيا بيف متكسطى درجات المجمكعتيف في الاختبار التحصيمى كبطاقة
الملاحظة كمقياس التنظي الذاتي لمتعم لصالح الككيؿ المتحرؾ بالفيديك التفاعمى فى بيئة
التعم المصغر، ككاف حج الأثر لككىيف Cohen's d كبير، ككانت نسبة الكسب لماؾ
جيكجاف McGuigan's gain ratio لمبيئة المتضمنة الككيؿ المتحرؾ أعمى بنسب
|