يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعمية نمط التغذية الراجعة التصحيحية
)الضمنية/الصريحة( ببيئة تعمم شخصية في رفع الكفاءة الذاتية لدى طالب تكنولوجيا
التعميم بكمية التربية النوعية جامعة بنها، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج
الوصفي إلعداد اإلطار النظري وبناء أدوات قياس الجوانب المعرفية المرتبطة برفع
الكفاءة الذاتية، والمنهج التجريبي بتطبيق التجربة التدريسية -التغذية الراجعة التصحيحية
)الضمنية/الصريحة( ببيئة تعمم شخصية- عمى عينة من طالب الفرقة الثالثة قسم
تكنولوجيا التعميم بكمية التربية النوعية جامعة بنها قوامها )06 )طالب وطالبة تم تقسيمهم
ّمة في اختبار
إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين، وذلك باستخدام أدوات البحث المتمث
تحصيمي معرفي حول مفاهيم ومكونات الحاسب اآللي، ومقياس الكفاءة الذاتية وتصميم
مقترح لبيئة التعمم الشخصية لتقديم نمطي التغذية الراجعة التصحيحية
)الضمنية/الصريحة( من خاللها.
وقد توصل البحث إلى وجود فروق ذات داللة إحصائية بين متوسطي درجات
مجموعتي البحث في اختبار التحصيل المعرفي ومقياس الكفاءة الذاتية تعزى إلى نمط
التغذية الراجعة الصريحة ببيئة التعمم الشخصية، وكذلك وجود عالقة ارتباطية طردية بين
ارتفاع درجات الطالب في االختبار التحصيمي المعرفي ونمط التغذية الراجعة
التصحيحية الصريحة في بيئة التعمم الشخصية.
ّمية
وقد أوصت الباحثة بضرورة تفعيل دور التغذية ال ارجعة بالبيئات التعم
اإللكترونية المختمفة وفق ما يخدم الموقف التعميمي عمى كافة المراحل التعميمية لدورها
ال في رفع دافعية الطالب نح
ّ
الفع و التعمم، والعمل عمى تناول متغيرات قد ال تصمح عند |