You are in:Home/Publications/التفاعل بين نمط تقديم الأسئلة الضمنية (الموزعة أثناء العرض/ المجمعة في نهاية العرض) بالفيديو المواضيعي عبر الويب والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على العبء المعرفي وتنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | |
|
Title: | التفاعل بين نمط تقديم الأسئلة الضمنية (الموزعة أثناء العرض/ المجمعة في نهاية العرض) بالفيديو المواضيعي عبر الويب والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على العبء المعرفي وتنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم |
Authors: | د/ هبه عادل عبدالغني الجندي د/ أسماء عبدالخالق عبدالفتاح د/ هبه عادل عبدالغني الجندي د/ أسماء عبدالخالق عبدالفتاح |
Year: | 2023 |
Keywords: | الفيديو المواضيعي عبر الويب- الأسئلة الضمنية (الموزعة أثناء العرض/ المجمعة في نهاية العرض)- السعة العقلية- العبء المعرفي- مهارات تصميم المحتوى الرقمي. |
Journal: | المجـــــــــلة الــــــدوليــــــة للتعليـــــــــم الإلكتــــــرونـــي |
Volume: | 8 |
Issue: | ISSN-P 2735-5942 ISSN-O 2785-9657 |
Pages: | 195 |
Publisher: | المجـــــــــلة الــــــدوليــــــة للتعليـــــــــم الإلكتــــــرونـــي |
Local/International: | Local |
Paper Link: | |
Full paper | HEBA ADEL ABD-GHANY EL-GENDY_paper5.pdf |
Supplementary materials | Not Available |
Abstract: |
هدف البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين نمط تقديم الأسئلة الضمنية (الموزعة أثناء العرض/ المجمعة في نهاية العرض) بالفيديو المواضيعي عبر الويب والسعة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) على العبء المعرفي وتنمية مهارات تصميم المحتوى الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واستخدمت الباحثتان التصميم التجريبي (2×2)، حيث يتضمن التصميم التجريبي معالجتين إحداهما تناولت نمط الأسئلة الضمنية الموزعة أثناء العرض بالفيديو المواضيعي عبر الويب، والأخرى نمط الأسئلة الضمنية المجمعة في نهاية العرض بالفيديو المواضيعي عبر الويب، وتم استخدام منهج تطوير المنظومات التعليمية، لتحديد المهارات، ومعايير تصميم الفيديو المواضيعي عبر الويب، والأسئلة الضمنية، وتكونت عينة البحث من (160) طالبًا وطالبة من المستوى الأول قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية- جامعة بنها، في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2021/ 2022)، وتم توزيعهم على (4) مجموعات تجريبية، الأولى نمط الأسئلة الضمنية الموزعة أثناء العرض والسعة العقلية المرتفعة، والثانية نمط الأسئلة الضمنية المجمعة في نهاية العرض والسعة العقلية المرتفعة، والثالثة نمط الأسئلة الضمنية الموزعة أثناء العرض والسعة العقلية المنخفضة، والرابعة نمط الأسئلة الضمنية المجمعة في نهاية العرض والسعة العقلية المنخفضة، ذلك وفقًا لمعايير التصميم المحددة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات تصميم المحتوى الرقمي، بطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات تصميم المحتوى الرقمي، مقياس العبء المعرفي، وبعد تطبيق أدوات البحث ومواد المعالجة التجريبية على عينة البحث الأساسية، واستخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاه. فقد أسفرت النتائج عن وجود أثر للتفاعل بين نمطي الأسئلة الضمنية الموزعة أثناء العرض/ المجمعة في نهاية العرض بالفيديو المواضيعي عبر الويب والسعة العقلية في تنمية مهارات المحتوى الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم في كل من التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الأسئلة الضمنية الموزعة أثناء العرض بالفيديو المواضيعي عبر الويب والسعة العقلية المرتفعة، والمجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط الأسئلة الضمنية المجمعة في نهاية العرض بالفيديو المواضيعي عبر الويب والسعة العقلية المرتفعة، وقد ساعد ذلك على خفض العبء المعرفي، وفي ضوء ذلك قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات. |