يتسم العصر الحديث بالانفجار المعرفي والتكنولوجي ، الأمر الذي سهل اتصال المجتمع ببعضه لدرجة أنه سمي " بالقرية الإلكترونية " ، ولعل أحدث ثورة هي ثورة الإنترنت ، تلك السبكة العجيبة التي سهلت الاتصال رغم التباعد الزماني والمكاني . ( عزة محمد ، علا سالم :2013، 90)
التعلم الالكتروني يعد أحد المستحدثات التربوية التي فرضتها التحديات العالمية والتغيرات العلمية والتكنولوجية وما نتج عنها من تقدم سريع في مصادر المعرفة وطرق الحصول عليها ، ولم تعد الأنماط والطرق التربوية التقليدية ملائمة لمواكبة هذا العصر ، فانتقل الاهتمام من التعليم المباشر والتلقين إلي التعليم الذاتي الذي يلقي بمسئولية أكبر علي المتعلم عن طريق الاستكشاف والبحث والتجريب وتغير دور الموجه والمرشد والمنظم للخبرات التعليمية ، وهذا التغير في الأدوار يتطلب ضرورة إعادة النظر في تطوير الأنظمة التعليمية ومناهجها الدراسية .( السيد محمد سالم: 412، 2018)
نتيجة للثورة الهائلة في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات أن نظم التعليم في الوقت الراهن شهدت تطورات سريعة متعاقبة ، أدت إلى كسر الحواجز الجغرافية و الزمانية بين دول العالم ، وتعتبر شبكة الويب أو بيئة التعلم القائمة على الويب بما تقدمه من خدمات وإمكانات مصدراً حافلاً ومضطرداً ومتجدداً للمعلومات المرتبطة بمستحدثات تكنولوجيا التعليم ، مما أدى لظهور بيئات التعلم الشخصية والإجتماعية ، وهي بيئات تضم أكثر من أداة أو تطبيق من تطبيقات البرامج الإلكترونية بغرض استخدامها في العملية التعليمية Pontydysgu , 2007,4-5)) (عبدالعزيز طلبه ،2010 ،12) أن هذه البيئة تدفع بالأشخاص إلى المزيد من التعلم لرفع مستوى المهارات والمعرفة ، وحتى يبقوا على إطلاع بجديد تخصصاتهم ، وزيادة الوصول إلى المعلومات والأشخاص،وبالتالي فهي تؤكد على دور المتعلم الفعال فيها( Kolas, &Staupe,2007,26 )(McLoughlin , & Lee, 2010 ,29) .
وتعد بيئات التعلم التفاعلية القائمة علي تطبيقات الويب مركزا لنشر المعلومات وتحديثها باستمرار،إضافة إلي أنها أداة فعالة للاتصال والبحث عن المعلومات ، فهي تعطى فرصة للمتعلمين للإبداع وبناء المعرفة ، وتزيد من التفاعل في العملية التعليمية ، وتدعم مختلف الاتجاهات التربوية ، وخاصة الاتجاه المعتمد علي مبدأ تمركز العملية التعليمية حول المتعلم ، واستخدام أدوات الاتصال المتاحة علي الإنترنت التي تتيح للمتعلم الوصول إلي مصادر التعلم المتنوعة .(مصطفي جودت، 2012 ، 102)
الإمكانات التي تمتلكها بيئات التعلم التفاعلية عبر الويب تعمل علي تحفيز المشاركة في العمل والتواصل وتنميتها ، وهذا ما يشعر الطلاب بالترابط الاجتماعي فيما بينهم، وأن المتعلمين من خلال هذه البيئة من التعلم الإلكتروني عادة لديهم قدرات غير متجانسة ويدعم كل منهم الآخر في إتمام المهام ، مما يعطي فرصة للإسهام بشكل إيجابي لتشجيع المساءلة الفردية ، لما لدي المتعلمين من شعور بأنهم معا مسؤولون عن مخرجات التعلم .( Mark , Mcloughlin, 2007 , 667)
لم تعد الفلسفة التي تقوم عليها التربية والمناهج وطرق التدريس التقليدية ، فالطرق القديمة أصبحت لا تلبي متطلبات هذا العصر المفتوح والسريع في تقلباته وتغيراته ، مما أدي إلي تغير دور المعلم ودور المتعلم بل ودور الأنظمة الإدارية في العملية التعليمية بشكل شبه كامل ، فأدت الثورة اللاسلكية إلي ظهور نموذج جديد هو التعلم الجوال أو التعلم المتنقل وبالتالي ظهور التعلم المنتشر . (خميس محمد عطيه : 2008 ، 32)
إن التطريز من أقدم الفنون اليدوية الجميلة والدقيقة التي عرفها الإنسان والتي لحقت بصناعة الملابس منذ القدم وهومرتبط ارتباطا وثيقا بالخامة التي يتعامل معها ، وهو أحد المصادر الرئيسية لإعطاء تأثيرات وملامس مختلفة لسطح النسيج باستخدام الغرز الزخرفية والخيوط المختلفة وهو فن زخرفي راقي ونوع من أنواع الفن التطبيقي . (نيفين عبدالوكيل :2013، 2)
ساهم التطور التكنولوجي السريع في اختراع ماكينات التطريز الآلي بما تحويه من امكانيات متعددة لزيادة معدلات الجودة والأنتاج علي نطاق واسع من أجل ابراز جماليات التصميم الزخرفي ثم تنفيذه بدقة بالغة .
وقد أصبحت ماكينات التطريز الألي التي تعمل بالكمبيوتر واحدة من أهم المجالات التطبيقية للحاسبات الالكترونية وذلك نظرا لما للتطريز من أهمية في مجال الملابس كأحد الوسائل لزخرفتها واكتساب مظهرا جماليا وعلي ذلك فإن مجال التطريز قد يصبح أكثر تأثيرا علي رفع القيم الجمالية للملبس حيث تختلف الملابس تبعا للمناسبة المخصصة لها وقد تنوعت أشكالها تبعا لأشكال الموضة . (جمالات محمد : 2014 ، 1)
|