قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء كليات المجتمع Community Colleges بهدف تلبية حاجة سوق العمل من الكفاءات المهنية والفنية من خلال تقديم برامج أكاديمية متنوعة على مستوى جامعي متوسط،؛ بالإضافة إلى توسيع قاعدة القبول بالجامعات السعودية لاستيعاب خريجي الثانوية العامة ممن لديهم الميول للتخصصات العملية والفنية.
ومع مرور ما يزيد على عقد من الزمان على إنشاء هذه الكليات في المملكة، أصبحت تثور عدة تساؤلات تستأهل البحث والتحليل العلمي، وهي تساؤلات تتعلق بمدى تحقيق هذه الكليات لأهدافها، وطبيعة المشاكل التي تواجهها، وفرص نموها وتوسعها مستقبلاً، وغيرها من التساؤلات التي تتطلب تحليل واقع هذه الكليات.
ولذلك؛ فإن هذا البحث عبارة عن دراسة تطبيقية على كليات المجتمع في المملكة العربية السعودية، وتكمن مشكلته الرئيسة في عدة تساؤلات تتعلق بتوصيف كليات المجتمع من حيث أهدافها، والبرامج الأكاديمية التي تقدمها، ومنظومتها الإدارية، بالإضافة إلى تحليل نقاط القوة والضعف في بيئتها الداخلية، وتحليل الفرص والتحديات في البيئة المحيطة بها.
وتنبع أهمية البحث من عدة محاور خاصة نتائجه المتوقعة، حيث يمكن الاسترشاد بها عند تصميم السياسات والاستراتيجيات والبرامج الأكاديمية؛ بما يسهم في تطوير الأداء الأكاديمي والإداري، وتنمية العلاقات المتشابكة بين هذه الكليات والبيئة المحيطة بها.
ويهدف البحث بشكل أساسي إلى استخدام مدخل التحليل الاستراتيجي لتحليل العوامل البيئية الداخلية والخارجية المؤثرة على كليات المجتمع من خلال قياس آراء المستقصى منهم حول نقاط القوة والضعف، والفرص والتحديات المرتبطة بها.
ولاختبار فروض البحث، وسعيًا لتحقيق أهدافه، تم التركيز على كل من الدراسة المكتبية لإعداد الإطار النظري، والدراسة الميدانية لجمع البيانات الثانوية من خلال الاستبانة الموجهة لقيادات كليات المجتمع في الجامعات السعودية.
|