هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشكلة فى تدريس الرياضيات على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وقد تم التخطيط والتنفيذ والتقويم لوحدتى الهندسة " المثلث المتساوى الساقين " , " التباين " للصف الثانى الإعدادى , الفصل الدراسى الأول بإعداد دليل معلم لهاتين الوحدتين وفقا لاستراتيجية التعلم القائم على المشكلة وقد تم اختيار مجموعة الدراسة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى وقوامها (78) تلميذة من إدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية, حيث تم اختيار (40) تلميذة من مدرسة السيدة عائشة الإعدادية بنات كمجموعة تجريبية , وتم اختيار (38) تلميذة من مدرسة (15 مايو الإعدادية بنات) كمجموعة ضابطة , وذلك بعد التأكد من تجانس المجموعتين فى كل من العمر الزمنى, وكذلك فى التحصيل والتفكير الناقد.
استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
- اختبار التفكير الناقد. (إعداد الباحث)
وأسفرت نتائج الدراسة عن:
- الكشف عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى مهارة التفكير الناقد ككل، وكذلك عند مهاراته الفرعية.
وفى ضوء ما أسفرت عنه النتائج تمت التوصية باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشكلة فى تدريس الرياضيات بأفرعها المختلفة وفى المراحل الدراسية المختلفة لتنمية مهارات التفكير وبخاصة مهارات التفكير الناقد.
|