هدفت الدراسة إلى بيان فاعلية استخدام نموذج الفورمات لمكارثى لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى.
وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، إحداهما تجريبية من مدرسة القدس الشريف للتعليم الأساسى بنين (درست باستخدام نموذج الفورمات لمكارثى) وعددها 51 تلميذاً، والأخرى ضابطة من مدرسة حمزة بن عبد المطلب للتعليم الأساسى (درست بالطريقة المتبعة فى التدريس) وعددها 55 تلميذاً، وذلك خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2017 / 2018م، وقدمت الدراسة أداتين بحثيتين، تم تطبيقهما قبل وبعد تنفيذ التجربة، وهما اختبار البراعة الرياضية (فى الأبعاد الأربعة الأولى منها)، ومقياس الرغبة فى الإنتاج (البعد الخامس).
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتى الدراسة لصالح المجموعة التجريبية فى كل من اختبار البراعة الرياضية ومقياس الرغبة فى الإنتاج، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين التطبيقين القبلى والبعدى فى كلا الأداتين لصالح التطبيق البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية.
وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات منها تقديم دورات تدريبية للمعلمين لكيفية التدريس بنموذج الفورمات لمكارثى وتنمية البراعة الرياضية لدى التلاميذ، وتشجيع المعلمين على الاهتمام بتنمية البراعة الرياضية، ومحاولة تنمية البراعة الرياضية لدى فئات مختلفة من ذوى الإحتياجات الخاصة، وتقديم دروس الرياضيات فى صورة أنشطة تركز على أنماط التعلم المختلفة لدى التلاميذ.
|