You are in:Home/Publications/فاعلية إستراتيجية شكل البيت الدائرى فى تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المتشعب والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Dr. Ibrahim Eltonsey Hussein :: Publications:

Title:
فاعلية إستراتيجية شكل البيت الدائرى فى تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المتشعب والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
Authors: إبراهيم التونسي السيد حسين
Year: 2019
Keywords: إستراتيجية شكل البيت الدائرى – التفكير المتشعب – الكفاءة الذاتية
Journal: مجلة تربويات الرياضيات
Volume: 22
Issue: 10
Pages: Not Available
Publisher: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Ibrahim Eltonsey Hussein_3.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية شكل البيت الدائرى فى تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفكير المتشعب والكفاءة الذاتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، إحداهما تجريبية من مدرسة ابن خلدون الإبتدائية المشتركة (درست باستخدام إستراتيجية شكل البيت الدائرى) وعددها 59 تلميذاً وتلميذة، والأخرى ضابطة من مدرسة الإمام محمد عبده (درست بالطريقة المتبعة فى التدريس) وعددها 62 تلميذاً وتلميذة، وذلك خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2018 / 2019م، وصمم الباحث أداتين بحثيتين، تم تطبيقهما قبل وبعد تنفيذ التجربة، وهما اختبار التفكير المتشعب، ومقياس الكفاءة الذاتية. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة أقل من أو يساوى (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعتى الدراسة لصالح المجموعة التجريبية فى كل من التفكير المتشعب والكفاءة الذاتية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة أقل من أو يساوى (0.01) بين التطبيقين القبلى والبعدى فى كلا المتغيرين لصالح التطبيق البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات منها تقديم دورات تدريبية للمعلمين لكيفية التدريس بإستراتيجية شكل البيت الدائرى وتنمية الكفاءة الذاتية لدى التلاميذ، وتشجيع المعلمين على الاهتمام بتنمية التفكير المتشعب والكفاءة الذاتية، وتقديم دروس الرياضيات فى صورة أنشطة تساعد على تنمية مهارات التفكير المتشعب والكفاءة الذاتية لدى التلاميذ.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus