هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية نموذج آدى وشاير لتسريع النمو المعرفى فى تدريس الرياضيات على تنمية الحس الرياضى ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.
وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية، إحداهما تجريبية من مدرسة القدس الشريف ت.أ بنين (درست باستخدام نموذج آدى وشاير) وعددها 49 تلميذاً، والأخرى ضابطة من مدرسة حمزة بن عبد المطلب ت.أ بنين (درست بالطريقة المتبعة فى التدريس) وعددها 55 تلميذاً، وذلك خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2018 / 2019م، وصمم الباحث أداتين بحثيتين، تم تطبيقهما قبل وبعد تنفيذ التجربة، وهما اختبار الحس الرياضى، ومقياس اتخاذ القرار.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة أقل من أو يساوى (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعتى الدراسة لصالح المجموعة التجريبية فى كل من الحس الرياضى واتخاذ القرار، وكذلك وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من أو يساوى (0.01) بين التطبيقين القبلى والبعدى فى كلا المتغيرين لصالح التطبيق البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية.
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات كتقديم دورات تدريبية للمعلمين لكيفية التدريس بنموذج آدى وشاير وتنمية الحس الرياضى واتخاذ القرار لدى التلاميذ، وتقديم دروس الرياضيات فى صورة أنشطة تساعد على تنمية مهارات الحس الرياضى واتخاذ القرار لدى التلاميذ.
|