You are in:Home/Publications/فاعلية إستراتيجية دى بونو لقبعات التفكير الست فى تنمية مهارات التواصل الرياضى والمفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.

Dr. Ibrahim Eltonsey Hussein :: Publications:

Title:
فاعلية إستراتيجية دى بونو لقبعات التفكير الست فى تنمية مهارات التواصل الرياضى والمفاهيم الرياضية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.
Authors: ولاء عاطف محمد كامل; إبراهيم التونسى السيد حسين
Year: 2021
Keywords: إستراتيجية دى بونو لقبعات التفكير الست – مهارات التواصل الرياضى – المفاهيم الرياضية – صعوبات التعلم
Journal: مجلة تربويات الرياضيات
Volume: 24
Issue: 8
Pages: Not Available
Publisher: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Ibrahim Eltonsey Hussein_5.pdf
Supplementary materials Ibrahim Eltonsey Hussein_البحث الخامس.pdf
Abstract:

هدفت الدراسة إلى بيان فاعلية استراتيجية دى بونو لقبعات التفكير الست لتنمية مهارات التواصل الرياضى والمفاهيم الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم. وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ذوى صعوبات التعلم بإدارة الباجور التعليمية بمحافظة المنوفية، إحداهما تجريبية من مدرسة ميت البيضا الإبتدائية المشتركة (درست باستخدام استراتيجية دى بونو لقبعات التفكير الست) وعددها 13 تلميذاً وتلميذة، والأخرى ضابطة من مدرسة العطف الإبتدائية المشتركة (درست بالطريقة المتبعة فى التدريس) وعددها 10 تلاميذ، وذلك خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2019 / 2020م، وقدمت الدراسة أداتين بحثيتين، تم تطبيقهما قبل وبعد تنفيذ التجربة، وهما اختبار مهارات التواصل الرياضى واختبار المفاهيم الرياضية، علاوة على أدوات التشخيص المستخدمة فى تحديد التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، وهى اختبار أوتيس – لينون للقدرة العقلية، ومقياس التقدير التشخيصى لصعوبات التعلم فى الرياضيات (إعداد: فتحى الزيات، 2007). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي رتب درجات تلاميذ مجموعتى الدراسة من ذوى صعوبات التعلم لصالح المجموعة التجريبية فى كل من مهارات التواصل الرياضى والمفاهيم الرياضية، وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ذوى صعوبات التعلم فى التطبيقين القبلى والبعدى فى كل من مهارات التواصل الرياضى والمفاهيم الرياضية لصالح التطبيق البعدى. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات منها تقديم دورات تدريبية للمعلمين لكيفية التدريس باستراتيجية دى بونو لقبعات التفكير الست، وتنمية التواصل الرياضى والمفاهيم الرباضية، وكيفية تشخيص التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، والتدريس لهم، وتشجيع المعلمين على الاهتمام بتنمية التواصل الرياضى والمفاهيم الرياضية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus