هدف البحث إلى استقصاء فاعلية نموذج التعلم الخبراتى في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير السابر وحب الاستطلاع المعرفي لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي بسلطنة عمان، وتكونت مجموعة البحث من مجموعتين من تلاميذ الصف الخامس الأساسي بمدرسة الرسالة للتعليم الأساسي بولاية صحار بسلطنة عمان، إحداهما تجريبية درست باستخدام نموذج التعلم الخبراتى وعددها (31) تلميذاً، والأخرى ضابطة (درست بالطريقة المتبعة في التدريس) وعددها (34) تلميذاً، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024 / 2025م، وتم تصميم أداتين بحثيتين، تم تطبيقهما قبل وبعد تنفيذ تجربة البحث، وهما اختبار التفكير السابر، ومقياس حب الاستطلاع المعرفي، وأكدت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي البحث لصالح المجموعة التجريبية في كل من التفكير السابر وحب الاستطلاع المعرفي، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين التطبيقين القبلي والبعدي في كلا المتغيرين لصالح التطبيق البعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين التفكير السابر وحب الاستطلاع المعرفي.
وأوصى البحث بتقديم دورات تدريبية للمعلمين لكيفية توظيف التعلم الخبراتى في التدريس وتنمية التفكير السابر وحب الاستطلاع المعرفي لدى التلاميذ، وتشجيع المعلمين على الاهتمام بتنمية التفكير السابر وحب الاستطلاع المعرفي، وتقديم دروس الرياضيات فى صورة أنشطة تساعد على تنمية مهارات التفكير السابر وحب الاستطلاع المعرفي لدى التلاميذ. |