You are in:Home/Publications/اتجاهات معلمي ووالدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد نحو برامج تعليم الوالدين في ضوء بعض المتغيرات

Dr. Ibrahim Abd Elfattah Ibrahim :: Publications:

Title:
اتجاهات معلمي ووالدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد نحو برامج تعليم الوالدين في ضوء بعض المتغيرات
Authors: إبراهيم عبد الفتاح الغنيمي
Year: 2015
Keywords: الاتجاهات، اضطراب التوحد، برامج تعليم الوالدين.
Journal: مجلة العلوم التربوية -جامعة الإمام محمد بن سعود
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

المستخلص: هدف البحث: التعرف على اتجاهات معلمي، ووالدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد نحو برامج تعليم الوالدين. عينة البحث: (60) من معلمي ووالدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد. أدوات البحث: مقياس "الاتجاهات نحو برامج تعليم الوالدين". نتائج البحث: وجود فرق دال –إحصائياً- بين متوسطي درجات معلمي ووالدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد على مقياس الاتجاهات نحو برامج تعليم الوالدين، وذلك في اتجاه المعلمين، وعدم وجود فروق دالة -إحصائياً- بين متوسطات رتب درجات معلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد على مقياس الاتجاهات نحو برامج تعليم الوالدين تعزى لمتغير المؤهل التعليمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية، والدافع نحو العمل في الميدان، ووجود فروق دالة -إحصائياً- بين متوسطات رتب درجات معلمي الأطفال ذوي اضطراب التوحد على مقياس الاتجاهات نحو برامج تعليم الوالدين تعزى لمتغير الحصول على دورات تدريبية، ووجود فروق دالة -إحصائياً- بين متوسطات رتب درجات والدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد على مقياس الاتجاهات نحو برامج تعليم الوالدين تعزى لمتغير المستوى التعليمي، والمستوى الاقتصادي المدرك، ومستوى المساندة الاجتماعية المدرك، ومستوى الرضا عن حالة الطفل، وعدم وجود فروق دالة -إحصائياً- بين متوسطات رتب درجات مجموعتي الآباء والأمهات على مقياس الاتجاهات نحو برامج تعليم الوالدين.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus