You are in:Home/Publications/فعالية استخدام بعض استراتيجيات التواصل الطبيعي في تنمية التواصل لدى الأطفال ذوي النمط المركب من اضطراب طيف التوحد وتشتت الانتباه وفرط الحركة

Dr. Ibrahim Abd Elfattah Ibrahim :: Publications:

Title:
فعالية استخدام بعض استراتيجيات التواصل الطبيعي في تنمية التواصل لدى الأطفال ذوي النمط المركب من اضطراب طيف التوحد وتشتت الانتباه وفرط الحركة
Authors: إبراهيم عبد الفتاح الغنيمي
Year: 2015
Keywords: استراتيجيات التواصل الطبيعي، التواصل، النمط المركب من اضطراب طيف التوحد وتشتت الانتباه وفرط الحركة.
Journal: مجلة العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية - جامعة القصيم
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

المستخلص: هدف البحث الحالي التحقق من فعالية استخدام بعض استراتيجيات التواصل الطبيعي في تنمية التواصل لدى الأطفال ذوي النمط المركب من اضطراب طيف التوحد وتشتت الانتباه وفرط الحركة. تكونت عينة البحث من (10) من التلاميذ الذكور ذوي النمط المركب من اضطراب طيف التوحد وتشتت الانتباه وفرط الحركة، تراوحت أعمارهم بين (9-11.5) عاماً، بمتوسط عمري قدره (10.35) عاماً، وانحراف معياري قدره (914.) عاماً، وتراوحت درجات ذكائهم على مقياس ستانفورد-بينيه بين (71-75) درجة، بمتوسط قدره (73.05)، وانحراف معياري قدره (1.50)، وتراوحت درجاتهم على مقياس التواصل بين (77-83)، بمتوسط قدره (79.95)، وانحراف معياري قدره (2.034). تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، وعددها (5) تلاميذ، والأخرى ضابطة، وعددها (5) تلاميذ. وشملت أدوات البحث مقياس النمط المركب من اضطراب طيف التوحد وتشتت الانتباه وفرط الحركة، ومقياس التواصل، والبرنامج القائم على استخدام بعض استراتيجيات التواصل الطبيعي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، هي: 1- وجود فروق دالة -إحصائياً- عند مستوى (01.) بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية، والضابطة على مقياس التواصل، وأبعاده الفرعية بعد تطبيق البرنامج، وذلك لصالح المجموعة التجريبية؛ 2- وجود فروق دالة -إحصائياً- عند مستوى (01.) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين، القبلي، والبعدي، على مقياس التواصل، وأبعاده الفرعية، وذلك لصالح القياس البعدي؛ 3- عدم وجود فروق دالة -إحصائياً- عند مستوى (05.) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين، البعدي، والتتبعي، على مقياس التواصل، وأبعاده الفرعية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus