هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبى قائم على استخدام استراتيجية الفلورتايم فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، ذوى الوظيفية العالية. تكونت عينة الدراسة من ثلاثة من الأطفال ذوى اضطراب التوحد، ذوى الوظيفية العالية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين 5 – 10 سنوات، بمتوسط عمرى قدره 30,7، وانحراف معيارى 35,1. وحدد الباحث الأطفال ذوى اضطراب التوحد ذوى الوظيفية العالية بأنهم من ينطبق عليهم ( 25 ) عبارة على الأقل من مقياس الأطفال ذوى اضطراب التوحد، ذوى الوظيفية العالية، إعداد/ الباحث، وتكون نسبة ذكائهم أعلى من 70 على اختبار جودارد للذكاء. شملت أدوات الدراسة مقياس الأطفال ذوى اضطراب التوحد، ذوى الوظيفية العالية، إعداد / الباحث، ومقياس المهارات الاجتماعية للأطفال ذوى اضطراب التوحد، إعداد / الباحث، وبرنامج الدراسة القائم على استخدام الفلورتايم، إعداد / الباحث. وقد كشفت نتائج الدراسة عما يلى : 1- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب التوحد، ذوى الوظيفية العالية في القياسين القبلي، والبعدي عند مستوى (0.01 ) في أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية، والدرجة الكلية للمقياس، وذلك لصالح القياس البعدي؛ 2- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب التوحد، ذوى الوظيفية العالية في القياسين البعدى، والتتبعى عند مستوى (0.01 ) في أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية، والدرجة الكلية للمقياس. |